Test

120 حلقة 60 فناناً وفنانة خمسمائة أغنية.. بحث في الحقيبة ، التم تم. التطور الموسيقي واللحني

17 مايو 2013
هذا مقترح انتاج برامجي غنائي موسيقي يجمع بين العلمية والجماهيرية، المتعة والفائدة ويعود على القائمين بأمره بمنافع جمة نقدمه انطلاقاً من أن دور الصحافة ليس فقط نقد أعمال الغير، بل طرح البدائل القادرة على اصلاح الحال كما درجنا على ذلك سابقاً
اسهمت كليات الموسيقى في تغذية المجتمع بعناصر بشرية تلعب دورًا كبيرًا في الحراك الموسيقي والغنائي والثقافي عبر وسائط عديدة اهمها قنوات الاذاعات والتلفزيون والمسارح والندوات والصحف
هذا المقترح يختلف عما سبق في أن الكليات تدخل باسمها في انتاج تلفزيوني ضخم وممتد زمنياً كشريك مع الاجهزة وتوظف وفق رؤيتها لهذا الغرض منسوبيها من الخريجين والطلاب وغيرهم من خارجها لهم كفاءات في عملية هدم للابراج العاجية التي تفصل الجامعات عن الجماهير مع العلم بأن ذاكرة العامة لاتختزن في علاقتها بخطاب كليات الموسيقى إلا ذلك الكورال من زمن الطالب ابوعركي البخيت في اغنية عازة في هواك بتوزيع موسيقى كوري بالاضافة إلى أن مثل هذا العمل الممتد مجتمعياً خارج اسوار الجامعات لايفقدها التخصص العلمي، بل على العكس يعتبر افضل مختبر للتطبيق وعلم بدون تطبيق وتنزيل في ارض الواقع لا فائدة منه كما يشتمل على توثيق وحفظ للاستفادة منه في الدراسات النظرية والعملية فضلاً عن أن كليات الموسيقى تساهم بذلك في ترقية الذوق الفني والتذوق الموسيقي والغنائي لعامة الناس وتؤثر ايجاباً في المطربين.
اذا كان لابد من اختيار كلية موسيقى واحدة تقدم على هذا العمل فهي الكلية الرائدة التابعة إلى جامعة السودان وكانت قبل ذلك تابعة لمعهد الموسيقى والمسرح فهي ذات ثقل فني معروف وقديم وعلى اكتاف خريجيها قامت النهضة الموسيقية السودانية الحديثة وينتشر ابناؤها وبناتها في كل الكيانات ذات الصلة العلاقة بالموسيقى والغناء والفن والادب والثقافة والاعلام ومع ذلك المقترح مفتوح للجميع حتى الكيانات الموسيقية المثقفة الخاصة ومن يأنس في نفسه القدرة على الانجاز باقتدار ودون تشويه أو اختزال همنا الفائدة العامة.
كثيرة جداً هي برامج الاذاعات وقنوات التلفزيون الخاصة بالغناء والموسيقى من النواحي الاستعراضية والطربية والتوثيقية والخاصة بالونسة والذكريات وقصص الاغاني ولمسات الوفاء للمتوفيين وقليلة جدًا البرامج العلمية الغنائية ويعتقد البعض أن نسبة مشاهدة نوع البرامج الاخير أقل لكن نعتقد أن العلة تكون غالباً في أن مقدم المادة العلمية فشل في توصيلها بطريقة جاذبة ومشوقة.
البرنامج المقترح يشتمل على مختلف الجوانب ولايقتصر على جانب واحد باعتبار أن التنوع يكسبه حيوية في الايقاع. موضوع البرنامج المحوري مسيرة الغناء والموسيقى في السودان والمدخل إلى ذلك تناول المؤدين باعتبار المؤدي يجمع إليه الشاعر والملحن. يقسم العمل إلى اجزاء كل جزء يتكون من ثلاثين حلقة تقدم يومياً في شهر رمضان حيث الكثافة المشاهداتية ولأن هذا الحجم الكبير من الانتاج المتسلل انسب برمجة خريطية له في الشهر الفضيل فقط.. وتحفظ نسخ من التسجيلات في كليات الموسيقى في خدمة من يرغب.الجزء الاول من السلسلة مقسم إلى 16 حلقة عن (حقيبة الفن) و7 حلقات عن (التمتم) ومثلها عن ثلاثة من الرعيل الاول للفنانين.
ينصب البحث حول (اغنية امدرمان) والمنهج فيه مزاوجة بين التسلسل التاريخي والتطور في الموسيقى والالحان والاداء والشعر ويتم اختيار الاغنيات المعروفة والمحبوبة جماهيرياً وفي نفس الوقت الصالحة كمناذج لمضامين البحث عن أن يؤدي كل اغنية المطرب أو المطربة الاقرب إلى تجسيدها بمواصفاتها التاريخية.. ويفضل - اذا امكن - منح الاغنية الطقس التاريخي من ازياء وآلات موسيقية وديكور : على سبيل المثال: الطربوش واللبس الافرنجي لخليل فرح . لبسة (الماتشنق) الانيقة التي بدأ حسن عطية الظهور بها وهكذا.. وإذا تعذر ذلك لايمثل اهمية قصوى فالمهم الغناء والموسيقى.
 
محتويات الحلقة الواحدة تشتمل على: تقرير مصور سيرة ذاتية: الاسم وتاريخ الميلاد ومسقط الرأس ومكان السكن وتاريخ الوفاة . مهن عمل بها والمؤهل التعليمي والحالة الاجتماعية والحالة الاقتصادية : هوايات واهتمامات أخرى بجانب الغناء.
افادات معلوماتية : عدد اغنياته وعدد الذي قدمه للاذاعة اول اغنية واخر اغنية وتعامل معهم اهم الشعراء. اهم الملحنين.. اغنية سبب رواجه الاول. من ساعد في اظهاره ، تسجيلات اخرى غير الاذاعة . دول زارها رحلات فنية. مطرب ملحن شاعر عازف الآلات  افادات فنية: موقعه في خارطة الغناء السوداني ، الاضافات التي قدمها للاغنية السودانية من حيث: الموسيقى والالحان والآلات.. الاداء والصوت والشعر والحضور المسرحي والجاذبية 
في كل حلقة اربع اغنيات مع تقييم علمي لكل اغنية من جميع النواحي زائدًا قصة الاغنية وذكريات حولها. 
يستعان بمن يوفي حق هذه المعلومات والافادات الفنية من المختصين والرعيل الاول شهود العصر وحفظة التراث.. والمهتمين بتاريخ الغناء من الاعلاميين وغيرهم الحلقتان الاولى والثانية عن الحاج محمد احمد سرور والانتقال من رميات ود الفكي إلى لون غنائي جديد سرور الملحن والمؤدي والرائد الاول قد تغنى لما يقرب من الثلاثين شاعرًا في مقدمتهم مكتشفه ابراهيم العبادي وقدم اغنيات كثيرة مثل برضى ليك المولى الموالي.. ياجوهر صدر المحافل ، ليالي الخير جادن.. زمن الربيع حلا. يجلي النظر ياصاحي.. أنَّة المجروح. اطرد الاحلام يا جميل اصحى.. صفوة جمالك وغيرها لكن بجانب شهرة الاغنية يجب أن يكون الاختيار مرتبطاً بالتنوع في القيمة اللحنية والموسيقية والادائية من اجل التحليل.
 
الحلقتان الثالثة والرابعة عن خليل فرح المغني والملحن والشاعر والمثقف والوطني واغنيات بالعود والبيانو : عازة ، الشرف الباذخ، تم دوره دور ، في الضواحي، فلق الصباح، بين جنانين الشاطئ.
 
الحلقتان الخامسة والسادسة عن كرومة (عبدالكريم عبدالله مختار) واغنيات مثل: لي زمن بنادي ، في رونق الصبح ، جاني طيفو طايف، ياليل ابقالي شاهد، الرشيم الاخضر ، ياناعس الاجفان، انت حكمة انت آية، هل تدري يانعسان.
 
وعلى هذا المنوال حلقة واحدة عن عبدالرحمن الريح كملحن ودوره الريادي في تطوير الاغنية السودانية
 
ثلاث حلقات بواقع حلقة واحدة لكل من عمر البنا كمطرب وشاعر ، الامين برهان وزنقار.
 
حلقة واحدة فيها ابراهيم عبدالجليل وعمر احمد (كان بدري عليك) 
 
حلقة واحدة تشمل فنانين اخرين ظهروا في فترة الحقيبة الاولى مثل: على الشايقي وبشير الرباطابي وعبدالله الماحي أو غيرهم حسب الاهمية العلمية.
 
حلقة واحدة عن مطربات ظهرن في فترة الحقيبة مثل: فاطمة خميس ومهلة العبادي وام الحسن الشايقية الخ..
 
حلقة واحدة عن ثنائيات الحقيبة اولاد الموردة ، اولاد شمبات، ميرغني المامون واحمد حسن جمعة.. الخ
 
حلقة واحدة عن مطربين اشتهروا بأداء اغنيات الحقيبة اكثر من غيرها مثل بادي محمد الطيب، وعوض الجاك.. الخ.
 
حلقة واحدة عن كيف تعامل فنانون كبار مع مختارات من اغنيات الحقيبة مثل: وردي (قسم بي محيك البدري) محمد الامين (العيون النوركن بجهرا) عبدالعزيز محمد داوؤد (كيف الحياة غير ليمك) عثمان حسين (زدني في هجراني) أو غير ذلك.
 
هذه الحلقات الـ 16 عن حقيبة الفن بمعناها المعروف المتصل بشعراء معينين ومودين لاشعارهم ارتبطوا بفترة زمنية محددة ويأتي تفسير المعالجات اللحنية والموسيقية تحت عنوان تاريخي مقيد، أما السبع حلقات التالية بعكس ذلك نابعة من عنوان موسيقى ومختصة بأغنيات (التم تم) سواءً في الحقيبة أو غيرها 
 
حلقتان عن اسماعيل عبد المعين وما لعبه من دور في اغنيات التم تم وبداية هذا اللون الجديد في ذلك الوقت منتصف ثلاثينات القرن الماضي في مدينة كوستي بالاضافة إلى البحث عن تاريخ عبد المعين نفسه بشكل عام واسهاماته الموسيقية وفرقة البساتين والاغنيات الوطنية إلى العلا وصه يا كنار.
 
حلقتان عن مغنيات تم تم مثل رابحة تم تم وما يسمى اغنيات البنات واغاني الدلوكة مثل المهيرة ، ام عقد الجلاد ناري وناري أنا.. الخ.
 
حلقة عن عائشة الفلاتية يا حنوني والاغاني العاطفية واغاني الحرب، يجو عايدين، الليلة لي الليمون سلامة برية، الخ.
 
حلقة عن منى الخير + فاطمة الحاج،
 
حلقة عن نماذج من اغنيات التم تم مثل سوداني الجوة وجداني، من بف نفسك يا القطار، حبيبي وين في موضع الجمال.. الخ
 
يختتم الجزء الاول بسبع حلقات عن ثلاثة فنانين في بداية ما بعد الحقيبة.
 
حلقتان لحسن عطية ومثلهما لابراهيم الكاشف وثلاث حلقات لاحمد المصطفى.
 
في الجزء الثاني من السلسلة التي تقدم سنوياً اثنى عشر فناناً في ثلاثين حلقة مقسمة كالآتي:
 
خمس حلقات لكل من عثمان حسين، ابراهيم عوض، محمد وردي.
 
اربع حلقات لسيد خليفة
 
ثلاثة حلقات لعبد العزيز محمد داؤود
 
حلقتان لعثمان الشفيع ومحمد عوض الكريم القرشي
 
حلقة واحدة لكل من التاج مصطفى رمضان حسن، صلاح محمد عيسى، عبد الدافع عثمان، عبيد الطيب أي حلقة واحدة لكل واحد.
 
ثلاثون حلقة في الجزء الثالث لتسعة من الفنانين كالآتي:
 
خمس حلقات صلاح مصطفى، عبد الكريم الكابلي، صلاح بن البادية، محمد الامين.
 
ثلاث حلقات، حسن خليفة العطبراوي، ابو عركي البخيت، 
 
حلقتان للطيب عبد الله
 
حلقة للعاقب محمد حسن ومثلها لخليل اسماعيل
 
في الجزء الرابع اربعة عشر فناناً على ثلاثين حلقة كالآتي:
 
اربع حلقات كل من حمد الريح، زيدان ابراهيم.
 
ثلاث حلقات كل من مصطفى سيد احمد شرحبيل احمد عبد القادر سالم.
 
حلقتان كل من عبد العزيز المبارك، ثنائي العاصمة، خوجلي عثمان، كمال ترباس.
 
حلقة كل من صالح الضي، النور الجيلاني، عثمان مصطفى، محمد ميرغني، محمد احمد عوض.
 
اكثر من ستين فناناً وفنانة في 120 حلقة لاربع سنوات وفي المرحلة التالية يوجد مثل ذلك بأفكار اخرى ويتطلب هذا المقترح إذا نفذ بهذا المستوي إلى ادارة انتاج ذات كفاءة عالية وادارة تسويق ناجحة وطريق بحث مؤهل ومقدم برنامج يجمع بين الالمام بفن وتاريخ الموسيقى والغناء وفن التقديم التلفزيوني واخراج بشكل جديد قادر على جعل اكبر عدد من المشاهدين ينجذب إلى العمل ويحبه ويحرص علي متابعته يومياً.
إنا ما بيناه صورة عامة مختصرة للفكرة والمقترح قابل للاضافة والتعديل والحذف والاتيان بأفكار اخرى واكثر ما يضره أن يتعرض للابتسار.
 
أم فريحانة مريخابية بتصدر الأسبوع
طن قهوة لاشراك النيل في سيكافا
مجدي غلبو حكامو عاوز يأدب حكام افريقيا
 
إعلام المريخ فرحان شديد بتصدر الاسبوع 11 رغم أن الدورة الاولى نفسها لم تكتمل وبيني وبينكم دي فرصة لممارسة الفرح لا تعوض على كل مريخابي العمل بالمثل القائل: لا تؤجل فرحة اليوم إلى الغد إذ غير معروف ماذا يحدث يوم بكرة المستخبي شنو ما معروف ولذلك نؤيد الشياطين الحمر في ام فريحانة الاسبوع حداشر ونقترح أن يرسل عبد الباسط ـ ليكتمل الانبساط ـ كأساً من سوق دبي بالطائرة يتخذ صفة المحمول جولاً المغرم بها المريخاب يوضع في الدولاب تخليدًا لذكرى تصدر الاسبوع حداشر وكأساً اخر اقل تكلفة من سوق ام دفسو محمول ركشتاً بمناسبة التصدر بفارق الاهداف في الاسبوع العاشر أما اذا تصدر المريخ الدورة الاولى مع الكأس يستحق ذلك مهرجان افراح وليالي ملاح تغني فيها افراح، ومن حق المجلس المطالبة بتسمية تصدر الدورة الاولى بطولة كأس الدورة الاولى للدوري الممتاز خاصة وأن الاتحاد العام رفع هذا التصدر إلى درجة الاختيار للمشاركة في البطولة العربية.
 
احتفلت الامم المتحدة قبل ايام قلائل لما يسمى اليوم العالم لغسل اليدين قبل اكثر من اربعة عشر قرناً الاسلام سبق المنظمة الدولية ولم يجعل لغسل اليدين يوماً يتذكره الناس كل عام، بل جعله يومياً خمس مرات في الوضوء وست مرات قبل وبعد الاكل في الوجبات الثلاث لذلك فهو معني به الخواجات الذين يأكلون بالشوكة والسكين وليس عندهم وضوء ولكن اوحي لي الاحتفال بهذا اليوم ان تخصص الفيفا يوماً يسمى اليوم العالمي لغسل القدمين والكرعين من الفاولات والانبراشات والاعاقات والكبع واللبع على أن يضاعف في السودان ليكون الاسبوع العالمي لغسل القدمين أو اليوم الشهري وبعض عتاولة انجبت عندنا يستحق أن يغسل قدميه يومياً بالصابون والديتول قبل الاكل وبعد الاكل فلنجعل ذلك اليوم يصادف 15/5/2013 وهو يوم وفاة الوالي الغالي عانى في حياته من اصابات الملاعب التي حرمتنا من فن عباقرة كرة القدم.
 
تبدأ الاشياء صغيرة ثم تكبر إلا عندنا يحدث العكس تبدأ الاشياء كبيرة ثم تصغر، كان السودان رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم د. حليم والان اعتبرنا رئاستنا للجنة الحكام في الكاف مجدي شمس الدين انجازًا كبيرًا كان السودان بطل امم افريقيا عام 1970 والان نعتبر الوصول إلى النهائيات وخسارة جميع مبارياتها انجازًا كبيرًا.
 
اذا اصبح مجدي شمس الدين رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا حيموت اذا ده حصل لا نعتبر ذلك انجازًا سودانياً في رياضة تحدي البطولة فيها المستطيل الاخضر وليس غرف الادارة، ثم ما هو العمار الذي عمره مجدي شمس الدين وشلته في السودان المتدهور كروياً بشكل عام وفي التحكيم خاصة معروف أن رشاوي الحكام في افريقيا على قفا من يشيل ولم ينف ذلك عيسى حياتو ولن يوقف مجدي شمس الدين ذلك وسيكون رئيس لجنة حكام افريقيا المتهمين بالرشاوي وليس في ذلك أي انجازا للسودان، بل على العكس حيمرمط سمعتنا.
 
الهلال في مباراة واحدة احرز ستة اهداف والنيل الحصاحيصا في ست مباريات على التوالي لم يحرز اي هدف ومع ذلك الجكومي يتفاصح.
 
في ظل استهداف الاتحاد العام المتعاظم للهلال وعلى عينك يا تاجر لا يستبعد أن يصدر تعديلاً في القانون يقول إذا فاز الهلال العاصمي ببطولة الدوري الممتاز لا يحق له المشاركة في أي من بطولتي الكاف وقد يطالب الجكومي بحذف كلمة العاصمي من باب أي هلال ما دايرنو بلا لمة لا تستبعدوا ذلك فقد طغوا واستكبروا وقالوا إنهم كل شي.
 
لا يستبعد أن يحاول الجكومي ضم النيل الحصاحيصا إلى سيكافا وتوفير طن قهوة بن وهبهان من أجل ذلك.
 
رمية ركنية
 
بعد خسارة الخرطوم الوطني، الهلال الوحيد بدون هزيمة لا يهزم الهلال إلا الهلال إذا تمادت المعارضة في حربها
 
قرط علي كده
 
ما تقول جات مع المنتخب تلقى مازدا فرحان ينطط ساكت
 
دخلونا معاكم في قصة المنتخب دي لو فيها قروش
 
ستديو قوون
 
يقدم فيلم
 
جات في وكتها
 
بطولة كاريكا
 
سيناريو صلاح من الله
 
 
 
تصاوير وتعابير
اقرع الواقفات
 
مجدي: أنا حكام السودان ما قدرت عليهم يقوموا يعملوني رئيس لجنة حكام افريقيا كلها!
 
ضيعني ساكن الموردة
 
عبد المجيد جعفر: بالطريقة دي يا مجلس الموردة تاني كل شوط مباراة حتبعدوا مدرب وتعينوا مدرب جديد
 
هات من الاخر
 
السليمي: الهلال ما عملي قلق والمريخ ما عملي قلق يقوم بدر الدين يعملي قلق
 
الما عندو ضهر..
 
قالوا يكرموني ومشيناها، دخلوا معاي حسام البدري وجاهات يعني يا أخوانا البدري ولي الباشا يكون قصة منتخب افريقيا دي طلعت فشوش والزوج آخر من يعلم!!؟؟

Share this