Test

حصاد هشيم السودان دولياً في خمسة أشهر هذا العام

2 أغسطس 2013
خروج من البطولات بالجملة والقطاعي للمنتخب وستة أندية 
المريخ سجل أسوأ نتيجة له الهزيمة رايح جاي من قولة تيت
عشرة أهداف تهز شباك صقور الجديان في خمس مباريات
الأهلي شندي يحرز هدفاً واحدًا في أربع مباريات كونفدرالية على التوالي
ثمانية لقاءات خارجية لم ننتصر فيها والوطني لا برة ولا جوة
 
==
 
سبع صنايع والبخت ضايع
 
من 17/2/2013 إلى 28/7/2013 لعب السودان اندية ومنتخب وطني 28 مباراة دولية قارية وإقليمية في ست بطولات هي:
 
تصفيات امم افريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014
 
تصفيات امم افريقيا المؤهلة لنهائيات بطولة (الشان) بجنوب افريقيا
 
دوري ابطال افريقيا
 
بطولة الكونفدرالية الافريقية
 
بطولة دورة سيكافا للاندية المقامة بالسودان
 
بطولة دوري وادي النيل للاندية المقامة بالسودان شارك في هذه البطولات:
 
المنتخب الوطني الاول
 
نادي الهلال
 
نادي المريخ
 
نادي الاهلي شندي
 
نادي الخرطوم الوطني
 
نادي المريخ الفاشر
 
نادي هلال كادوقلي
 
٭ الهلال أعلى الارقام
 
يظل الهلال صاحب اعلى الارقام دولياً حقق الفوز في ثلاث مباريات وخسر مباراة واحدة في اجمالي اربع مباريات اثنين دوري ابطال افريقيا ومثلهما في دورة وادي النيل أيضاً سجل اكثر الاهداف الدولية ثمانية في اربع مباريات وعليه خمسة اهداف
 
الهلال الوحيد الذي ظفر بكأس استحقه في بطولة دورة وادي النيل لكنه انتكس في دوري ابطال افريقيا وخرج من الدور الاول 32 مع المريخ غير أنه افضل من المريخ لأنه فاز في مباراة وخسر الاخرى، بينما خسر النادي الاحمر رايح جاي واحرز هدفين وعليه اربعة اهداف ويأمل المريخ في نيل بطولة دورة الظفرة ليتساوى مع الهلال خاصة وأنه سيلعب مع فرق (حمام ميت) ويخشى الهلالاب اذا تحقق أمل المريخاب من ازعاجات وعوارات وعباطات (كأس محمول جواً) التي ليس لها مثيل في تاريخ وجغرافيا كرة القدم والالعاب الرياضية الاخرى.. الظفرة يبحث عن الجمهور السوداني والمريخ يبحث عن كأس (حمام ميت) مقايضة.
 
٭ كم خريج بركلات الترجيح
 
يأتي بعد الهلال مريخ الفاشر في ست مباريات لبطولة دورة سيكافا التي نال برونزيتها فاز في مباراتين وبركلات الترجيح انتصر في مباراة وخسر اخرى وتعادل في مباراة وخسر اخرى واحرز مريخ الفاشر ست اهداف في ست مباريات وعليه اربعة اهداف.
 
الاهلي شندي فاز في مباراتين وخسر بركلات الترجيح في مثلهما وتعادل في ثلاث مباريات بإجمالي سبع مباريات اربع في الكونفدرالية وثلاث في سيكافا.
 
العجيب في أمر الشنداوية فوزهم مرة واحدة وبهدف واحد في اربع مباريات في الكونفدرالية مع الخروج في الثلاث مباريات الاخرى بنتيجة التعادل السلبي ليخرجوا من البطولة امام الاسماعيلي بركلات الترجيح مثلما خروجوا لاحقاً من بطولة سيكافا امام مريخ الفاشر بركلات الترجيح ايضاً.
 
احرز الاهلي شندي اربعة اهداف في سبع مباريات وعليه هدفين وهو صاحب اقوى دفاع بهذه الارقام.
 
٭ الخرطوم الوطني اول الخارجين
 
الخرطوم الوطني اول من خرج افريقياً في مارس الماضي لعب مباراتين في الكونفدرالية امام النصر الليبي خرج بالتعادل السلبي في الذهاب وخرج من البطولة بالخسارة صفر/1 في الاياب لكنه حقق انتصارين في دورة وادي النيل ونال فضيتها.
 
احرز الخرطوم الوطني ثلاثة اهداف في اربع مباريات وعليه هدفين
 
ثلاث فرق لم ينتصر أي واحد منهم: المريخ والمنتخب الوطني وهلال كادوقلي وهو افضل منهما لأنه تعادل مرة واحدة وخسر مثلها في مباراتين في دورة سيكافا
 
احرز هلال كادوقلي هدفاً واحدًا وعليه هدفين في مباراتين
 
يأتي في المؤخرة منتخب السودان الوطني الذي يدربه محمد عبدالله مازدا مسجلاً اسوأ ارقام افضل منها ارقام كل الاندية المذكورة.
 
٭ المنتخب الوطني طيش الفرق السودانية
 
المنتخب الوطني هذا العام خسر ثلاث مباريات واحدة منها بركلات الترجيح وهو مالم ينحدر إليه أي فريق سوداني اخر، إذ أن المريخ خسر مرتين فقط والاهلي شندي خسر مثلهما بركلات الترجيح ومريخ الفاشر خسر مرتين واحدة بالترجيحية.. دفاع المنتخب الوطني الاسوأ بفارق كبير دخلت مرماه عشرة اهداف في خمس مباريات واحراز اربعة اهداف.
 
٭ نادر الهداف الاول
 
نادر الطيب لاعب الاهلي شندي الحالي والهلال سابقاً يأتي في مقدمة الهدافين الدوليين هذا العام حتى تاريخه احرز اربعة اهداف اثنين مع المنتخب الوطني في بطولة (الشان) ذهاباً واياباً ومثلهما في سيكافا في شباك هلال كادوقلي والثاني في شباك مريخ الفاشر.
 
احرز هدفين كل من لاعب الهلال تراوري ولاعب الهلال بكري المدينة ولاعب مريخ الفاشر مبارك اسحق ولاعب مريخ الفاشر ديفيد
 
يأتي في مقدمة صانعي الاهداف لاعب الهلال مدثر كاريكا صنع هدفين واحرز هدفاً وفعل الشئ نفسه لاعب الخرطوم الوطني صلاح الامير، بينما صنع لاعب الهلال عمر بخيت هدفين واحرز هدفاً واحدًا وصنع مثله كل من: لاعب الهلال محمد احمد بشه ولاعب الهلال محمد عبدالرحمن ولاعب المريخ رمضان عجب ولاعب المنتخب الوطني صلاح الجزولي.
 
احرز هدفاً واحدًا كل من لاعب الهلال مهند الطاهر ولاعب الهلال بامبا ولاعب المريخ راجي عبدالعاطي ولاعب الاهلي شندي حمودة وزميله محمد سيلا ولاعب مريخ الفاشر حسبو وزميله باقامبي ولاعب الخرطوم الوطني امين الجيلي وزميله ابوبكر نوري.
 
وصنع هدفاً واحدًا كل من لاعب الهلال ايكانقا وزميله مروان وزميله سيدي بيه ولاعب المريخ محمد موسى ولاعب الاهلي شندي اسماعيل بابا.
 
٭ نادي الهلال
 
دوري ابطال افريقيا دور الـ 32
 
السبت 16/3 ذهاب ساحل العاج ، الهلال 1 سيوي سبورت 4 احرز للهلال تراوري صنع الهدف عمر بخيت
 
الجمعة 5/4 اياب استاد الهلال الهلال 3 سيوي سبورت 1 احرز للهلال مهند الطاهر ومحمد احمد بشه وتراوري صنعها محمد احمد بشة ومدثر كاريكا وايكانقا.
 
خرج الهلال من البطولة
 
٭ دور وادي النيل بالسودان
 
الثلاثاء 23/7 استاد الهلال الهلال 3 البن الاثيوبي صفر احرز هدفين بكري المدينة وبامبا هدفاً صنعها مروان ومحمد عبدالرحمن وسيدي بيه
 
السبت 27/7 استاد الهلال الهلال 1 الاكسبريس صفر احرزه محمد عبدالرحمن صناعة عمر بخيت فازالهلال بكأس الدورة
 
٭ المريخ الفاشر
 
دورة سيكافا بالسودان
 
الاربعاء 19/6 المريخ الفاشر صفر فيتالو البورندي 1
 
الجمعة 21/6 المريخ الفاشر 1 احرزه النيجيري ديفيد الجيش الرواندي 1
 
الاحد 23/6 المريخ الفاشر 2 المان الصومالي صفر احرزهما حسبو وديفيد
 
الاربعاء 26/6 المريخ الفاشر 1 الاهلي شندي 1 احرز للمريخ في الزمن بدل الضائع مبارك اسحق وفاز مريخ الفاشر بركلات الترجيح 3/2
 
الجمعة 28/6 المريخ الفاشر 1 الجيش الرواندي 1 احرز للمريخ اليوغندي باقامبي وطرد الحكم لاعب المريخ ديفيد فاز الجيش بركلات الترجيح 3/1
 
الاثنين 1/7 المريخ الفاشر 1 ريون سبورت الرواندي صفر احرزه مبارك اسحق.. نال المريخ البرونزية.
 
٭ الاهلي شندي
 
بطولة الكونفدرالية الافريقية دور الـ 32
 
الاحد 17/3 مدينة شندي ذهاب دور الـ 32 الاهلي شندي 1 احرزه حمودة صنعه اسماعيل بابا دايدبيت الاثيوبي صفر
 
الاحد 7/4 اديس ابابا اياب الاهلي شندي صفر ديدابيت صفر تأهل الشنداوية لدور الـ 16 
 
الجمعة 19/4 مدينة شندي ذهاب الاهلي صفر الاسماعيلي صفر فاز الاسماعيلي بركلات الترجيح خرج الاهلي من دور الـ 16
 
دورة سيكافا بالسودان
 
الخميس 20/6 الاهلي شندي 1 احرزه محمد سيلا الضرائب اليوغندي صفر
 
السبت 22/6 الاهلي شندي 1 هلال كادوقلي 1 احرز للاهلي نادر الطيب
 
الاربعاء 26/6 الاهلي شندي 1 احرزه نادر الطيب المريخ الفاشر 1 فاز المريخ بركلات الترجيح 3/2 وخرج الاهلي شندي من ربع النهائي
 
٭ الخرطوم الوطني
 
بطولة الكونفدرالية الافريقية دور الـ 32
 
الاحد 17/3 مدينة سوسة تونس ذهاب دور الـ 32 الخرطوم الوطني صفر النصر الليبي صفر
 
الاحد 3/3 استاد المريخ اياب الخرطوم الوطني صفر النصر الليبي 1 خرج الخرطوم الوطني من دور الـ 32
 
دورة وادي النيل بالسودان
 
الاحد 21/7 الخرطوم الوطني 1 البن الاثيوبي صفر احرزه صلاح الامير
 
الاربعاء 277 الخرطوم الوطني 2 الاكسبريس اليوغندي 1 احرزهما امين الجيلي وبوبكر نوري المحترف المالي صنعهما صلاح الامير فازالخرطوم الوطني بفضية البطولة.
 
٭ هلال كادوقلي
 
دورة سيكافا المقامة بالسودان
 
الثلاثاء 18/6 هلال كادوقلي صفر الضرائب اليوغندي 1 
 
السبت 22/6 هلال كادوقلي 1 الاهلي شندي 1 خرج الهلال من البطولة من الدور الاول احرز معاذ هدف الهلال.
 
٭ نادي المريخ
 
دوري ابطال افريقي دور الـ 32
 
الاحد 17/3 مدينة كالولو ذهاب المريخ 1 احرزه رمضان عجب صنعه محمد موسى ريكرتيفو الانغولي 2
 
السبت 6/4 استاد المريخ اياب المريخ 1 احرزه راجي عبدالعاطي صنعه رمضان عجب ريكرتيفو الانغولي 2 جاء هدف الانغولي الثاني في الدقيقة 90 وخرج المريخ من دور الـ 32.
 
٭ المنتخب الوطني الاول
 
التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات مونديال البرازيل 2014
 
الاحد 23/3مدينة كوماسي المنتخب الوطني صفر غانا 4
 
الجمعة 7/6 استاد المريخ المنتخب الوطني 1 احرزه مدثر كاريكا من ركلة جزاء ارتكبت مع صلاح الجزولي غانا 3 الحكم طرد مدافع غانا في الدقيقة 25 من الشوط الاول.
 
السبت 15/8 مدينة ندولا المنتخب الوطني 1 احرزه صلاح الجزولي صنعه مدثر كاريكا زامبيا 1
 
التصفيات المؤهلة لأمم افريقيا للمحليين نهائيات جنوب افريقيا (الشان) 
 
الاحد 7/7 مدينة برنس لويس المنتخب الوطني 1 احرزه نادر الطيب بورندي 1
 
الاحد 27/7 استاد المريخ المنتخب الوطني 1 احرزه نادر الطيب بورندي 1 تأهلت بورندي بركلات الترجيح 4/3.
 
===
 
في غياب مسرحيات ومسلسلات عن الذهن
 
الناس تتذكر (الحاج متذكر)
 
حاج متذكر افضل نمط متطور بعد ثلاثي الفاضل سعيد
 
قليلة جدًا الشخصيات الدرامية التي اشتهرت على اوسع نقاط ونلاحظ أن الذي وفر لها الصيت الكبير هو النمط في رسمها وتكرارها كل مرة في سيناريوهات جديدة وارتباطها بالكوميديا في مقدمة الشخصيات الدرامية النمطية السودانية ثلاثية الفاضل سعيد علي التوالي بت قضيم - العجب امه - والشيخ كرتوب.. وتور الجر والزوجي وغيرها لكنها لم تتطور وهناك شخصيات درامية ارتبطت بمسرحية واحدة لكنها ظلت باقية في اذهان الناس وتذكر حين يذكر من جسدها ولعل اشهرها كابتن كابو عبدالحكيم الطاهر في مسرحية نقابة المنتحرين و(كبسور) فيصل محمد سعد فرقة الاصدقاء.
 
انموذج تطور الشخصية النمطية بعد ثلاثية الفاضل سعيد تمثل في الحاج متذكر تأليف عبدالناصر الطائف اداء جمال عبدالرحمن جسد جمال اكثر من ثلاثين شخصية درامية في مسرحيات ومسلسلات تلفزيونية واذاعية فضلاً عن سلسلة متاعب ومع ذلك لا يتذكره الجمهور إلا بشخصية الحاج متذكر.. جمال نفسه قال لصحيفة (فنون) يوم 18/6/2013 الحاج متذكر صنع لي نجومية لم اتوقعها.. الناس في الشارع ينادوني ياحاج متذكر الناس حافظة الحاج متذكر في موبايلاتها ولابتوباتها!.
 
مثل جمال عبدالرحمن في مسرحية المهرج تأليف محمد الماغوط ومثل في مسرحيات اخرى عديدة منها المدرسة المختلطة تأليف محمد نعيم سعد وكلام في الممنوع تأليف محفوظ عبدالرحمن وحكاية تحت الشمس السخنة تأليف صلاح حسن احمد وغيرها من مسلسلات كثيرة منها الغول تأليف مصطفى احمد الخليفة ودكين تأليف محمد نعيم سعد وابوجاكومة تأليف انس احمد عبدالمحمود وغيرها ثلاثون عاماً تمثيل لشخصيات درامية من كل نوع وصنف واخر اعماله التمثيلية دور الرئيس في مسرحية النظام يريد ويرسخ في اذهان الناس بمحبة شديدة الحاج متذكر وهي شخصية بلدية بسيطة وطريفة يصفها جمال عبدالرحمن بقوله: الحاج متذكر تعبير عن احلام 80% من الشعب السوداني استمرت هذه المسرحية ثمانية عشر عاماً بنجاح ليس له نظير واثبت أن العمل الفني الذي يمس شغاف القلوب يصل بكثرة وقوة دون سواه ولو تم عرضه بالصوت فقط من خلال الاذاعة وليس بالصوت والصورة والبهرج كما في التلفزيون والمسرح.
 
تغلب عبدالناصر الطائف وجمال عبدالرحمن على جميع الكتاب والممثلين في رسم وتجسيد شخصية درامية عظيمة ذات زخم وحب جماهيري ليس له مثيل وزاحما فيه النجم الاول الفاضل سعيد رحمه الله.
 
اقترح أن يتم تكريم الحاج متذكر في الكابتن عبدالناصر الطائف والممثل جمال عبدالرحمن وأن يخضع هذا العمل الفريد في نوعه لدراسات للوصول إلى اسرار محبة الناس له دون سواه.
 
===
 
رمية ركنية
 
بعد هروب تراوري وقبله فالنتين وسابقاً زولو اقترح اقتصار التسجيل على اللاعبين المحليين فقط يعني بكري المدينة لو هرب حده مدني بس.

Share this