Test

مفهومية جاريث بيل وغشامة غاندي

17 سبتمبر 2013
من حطم الكراسي؟ لمعرفة المجرم ابحث عن الدافع
 
قال هاشم ملاح: سنوفد صلاح ادم لكورس تدريبي خارجي.
 
الزول ده غلب ليكم المريخ بثلاثية مع الرأفة عاوزنو يتدرب خارجيا عشان يغلب المريخ كم يعني؟؟
 
بعدين كروجر تدرب خارجيا وهو ذاته محترف خارجي عمل في كورة القمة شنو؟
 
يقال ان ابراهومة ابعد كل قوارير المياه الفارغة والمليانة قبيل تبديل هيثم مصطفي، المعروف ان هيثم كان بالمحسوبية يلعب المباريات كاملة حتي اذا كان سيئا من اجل مكايدة الهلال لكن الخواجة كروجر مثل الفرنسي غارزيتو ليس عنده محسوبية ولا يزال في الاذهان تصريحه القائل: سيدا هو عمر بخيت.
 
قال غاندي لست سعيدا بهدفي الاول في الهلال.
 
لاعب المريخ من شدة سعادته طار الي عصام الحضري ليمسح له حذاءه، خسارة مباراة لا تلغي الفرحة بهدف موجودة وموثقة في ارشيف التلفزيون.
 
الرجل اراد ان يجامل ليبدو متأثرا بالخسارة فخانه التعبير وكان ينبغي عليه ان يفكر بطريق اللاعب العالمي جاريث بيل عندما قال يصف شعوره بكل وضوح وشفافية: انا فخور بهدفي الاول مع ريال مدريد ومحبط لعدم الفوز بالمباراة.
 
يثبت هذان المثالان ان الفرق بين اللاعب المحلي واللاعب الاجنبي ليس في كرة القدم فحسب.
 
قال القطب المريخي السفير عبد المحمود ان الحضري يستحق الطرد في مباراة القمة، وقال صلاح احمد محمد صالح ان الحكم جامل الحضري كثيرا وقال فيصل سيحة الحكم جامل الحارس المصري في اعتدائه علي بكري المدينة.
 
هذه وغيرها من شهادات تدل علي اشادة اعلام المريخ بالحكم لم تأت من فراغ.
 
قال بله جابر قبل مباراة القمة هزيمة الهلال مسئوليتي.
 
بله جوز كان واثقا من مشاركته لانه يجيد الانبراش في اقدام وارجل اللاعبين لكن فات عليه ان البلطجة تطورت واصبحت كبع ولبع بالكدارة في العين ولهذا السبب تم اشراك ضفر.
 
كان احمد الباشا جمل الشيل في وسط المريخ صانع العاب وصانع اهداف يرسم اللمسة الاخيرة قبل ان يضع الهداف الكرة في الشباك كانت خيل الباشا تجقلب والشكر لي حماد هيثم مصطفي وعندما وضع كروجر الباشا في الدفاع طرف يمين كشف ذلك هيثم مصطفي ووضح انه بدون الباشا في الوسط المتقدم لا يسوي هيثم شيئا مهما وغير قادر علي ملء مكانته كما الايام الخوالي في الهلال ويتوه وسط المريخ وينعكس ذلك علي دفاعه كما شاهدنا الخميس الماضي، كروجر قال كلام من له رؤية ابعد من الاحكام الجاهزة يعتقد الالماني ان الباشا لم يكن سيئا وقدم مباراة كبيرة واجتهد لكنه لم يكن ليغير واقع فريق باكمله في ظل اخطاء فردية قاتلة.
 
اذا اردت معرفة ـ المجرم ـ ابحث عن دافع الجريمة هكذا يقول اهل القانون.
 
من يحطم الكراسي؟ المنتصر ام المهزوم الغاضب؟؟
 
ننتظر الاجابة من اصحاب العقول النيرة؟؟ المتعصبون المتشنجون يمتنعون.
 
نوضح المسألة من زاوية اخري: الهلال عريس ليلة الخميس العروس هي الثلاث نقاط المريخ العزول الذي اخذ الشاكوش حدث تحطيم لكراسي الحفل، من هو الفاعل العريس ام العزول التعيس؟
 
قد ينط اعلي من نطة الفنان صلاح ولي واحد عامل فيها ـ حدق ـ عاوز يقحمني لقول: كيف يحطم بعض المريخاب كراسي استاد المريخ؟؟ الاجابة يا زول: بني ادم لما يزعل بطلق زوجته وبعضهم لما يزعل ينتحر عدييييل كده ويقتل نفسه فما بالك بالكراسي؟؟
 
القاعدة تقول: الشر يأتي من الغضب وليس من الفرح.
 
اكرم عامل فيها كريم زي اسمه لم يطالب بحقه في اللعب وبارك مشاركة ابن كفر البطيخ والبطيخة طلعت ـ ارعة ـ في رواية اخري اكرم عاوز ينتقم لنفسه ويقول للجهاز الفني اها خموا وصروا.. لو لعب ابن الهادي سليم ستخرج القمة علي الاقل تعادلية 2/2
 
اكرم الهادي قال لصحيفة الصدي يوم الاثنين 9/9 اجلس احتياطيا لنجم افريقيا الاول.
 
اصحى يا اكرم الحضري لم يعد حارس مصر الاول ناهيك عن افريقيا.
 
عصام الحضري الاول للمريخ وبس
 
قرأت قبل مباراة القمة كلاما نسب الي كروجر مفاده لو كان عمر هيثم مصطفي ثمانين عاما وجالس علي كرسي متحرك فهو افضل لاعب.
 
اعتقد ان كروجر لم يقل هذا الكلام اذا قاله يكون في تلك اللحظة غير متوازن العقل، لان منهج تفكير الخواجة الذي نعرفه لا يشبه هذه الانبراشة التعصبية غير المنطقية التي تشبه مكايدات بعض كتاب المريخ الاحمر ولا يتفوه بها مدرب يحترم نفسه المهم ان هيثم مصطفي في مباراة القمة الاخيرة كان عمره اقل من ثمانين بكثير ولم يكن في كرسي متحرك بل كان متحركا بساقيه في الملعب ومع ذلك لم يكن افضل لاعب.
 
------------------------------------------
 
لورد يمنع الصحف ما شفناه الا هنا!
 
عبد الصمد محمد عثمان منع لاعبي المريخ من قراءة الصحف بعد كارثة الثلاثية، ذهب اللاعب الاحمر الي كشك الجرائد ودار الحوار التالي مع البائع:
 
اللاعب: الجرايد كاتبة شنو؟؟
 
الكاتب: لسه ما قريتا.. اليلة البيع تقيل حجزت ليك النسخ بتاعتك.
 
نحن ممنوعين من قراية الجرايد وكده
 
المنعكم منو؟؟
 
واحد قاوا لورد، الجرايد ممنوعة، الشيشة ممنوعة، الموبايلات ممنوعة.
 
داخليات المدارس ما كده؟؟
 
يا كابتن هسع في زول شايفك اقرا الجرايد وسيبك من ديل.
 
اقول ليك ده لورد عنده عيون مرة قال لي: ما لقيت غير ملاح القرع ده تتغدي بيهو؟ عرف كيف؟؟ ما عارف.
 
طيب اديك جرايد مصرية
 
برضو خاشة في المحظورات صحافة مصر منجضة ابن كفر البطيخ نجاض قبورة.
 
اللورد البمنع قراية الجرايد ده ما سمعنا بيهو الا في السودان.
 
الزول ده قال لينا لا جرايد جديدة لا قديمة والبشوفوا ماشي ساكت في شارع دار الوثائق المركزية الله قال بي قولو.
 
الجرايد الجديدة عرفناها، القديمة دي مانعنكم ليها لي شنو؟؟
 
قال بتذكرنا بالسبعات والستات والخماسيات والمتواليات.
 
عندي ليك حل اديك الجرايد السياسية واطلع منها الصفحات الرياضية اها قراية اخبار السياسة والفن والجريمة وبرجك اليوم ممنوعة كمان.
 
ياخي اللورد ده عشان يقطع علينا الطريق قال ممنوع قراية اي ورق.
 
ما منع ملاح الورق
 
ياهو الفضل انا بس جيت اقول ليك احفظ لي جرايدي لحدي ما يفكو الحظر ده.
 
وحتعمل شنو؟
 
حارجع البيت احصل في الاذاعات وقنوات التلفزيون اقوال الصحف
 
وده ما فيهو خرق؟
 
ما فيهو لانه القرار واضح ممنوع اي لاعب احمر يقرا الجرايد وما قال يستمع لاقوال الصحف.
 
ولا يهمك يا كابتن لما تغلبوا الامل كل شيء يتصلح.
 
الخوف لو اتهزمنا في عطبرة اللورد ده يطلع اولادنا من المدارس عشان ما يقروا اي حاجة!!
 
------------------------------------------
 
هكذا يقول التاريخ
 
اذا اهتزت شباك الهلال معناها المريخ سينهزم
 
لو قرأنا التاريخ واستعدناه وابقيناه ماثلا في ذاكرتنا لما فرح المريخاب كل هذه الفرحة عندما احرز غاندي هدف المباراة الاول في الدقيقة 28 ولما حزن الهلال لان القمة اعتادت في عدد من المباريات ان يتقدم المريخ ليلحق به الهلال عملا بالمقولة العامية الكيشة قدموا وساقدم امثلة علي ذلك:
 
18/8/2012 كونفدرالية استاد المريخ تعادل بهدف لكل، تقدم المريخ اولا بهدف كلتشي وعادل للهلال سادومبا.
 
20/9/2012 دوري ممتاز استاد المريخ تعادل بهدف لكل، احرز للمريخ اولا رمضان عجب وعادل للهلال سانييه برأسية رغم اصابته في عينه التي كاد ان يقتلعها له ضفر.
 
18/11/2010 دوري ممتاز فاز الهلال 3/2 بكر المريخ كالعادة بالهدف الاول عن طريق سعيد السعودي في الدقيقة 29 بعد دقيقتين فقط عادل للهلال هداف القمة محمد احمد بشة من تمريرة كاريكا الذي استفاد من توهان دفاع المريخ كما حدث تماما في مباراة الخميس الماضي لم يكتف بشة بذلك بل احرز الهدف الثاني في الدقيقة 31 مستفيدا من ركنية حولها رأسية احرز لاسانا فانييه هدف التعديل للمريخ في الدقيقة 69 وبعد عشر دقائق احرز باري ديمبا هدف الترجيح للهلال.
 
17/11/2008 دوري ممتاز التعادل بهدف لكل، احرز المريخ الهدف الاول عن طريق هيثم طمبل وعادل النتيجة للهلال سيف مساوي برأسية من كرة مهند الطاهر يسار اكرم الهادي.
 
11/5/2007 دوري ممتاز التعادل بهدف لكل بكر المريخ بهدف موسي الزومة في الدقيقة 7 وعادل للهلال قودوين في الدقيقة 16 ـ 2
 
29/11/2007 دوري ممتاز فاز الهلال 3/2 احرز هيثم طمبل الهدف الاول للمريخ في الدقيقة 39 ـ 1 وعادل للهلال كرنقو في الدقيقة 43 ـ1 صاروخ انفجر في شباك بهاء الدين احرز العجب هدف المريخ الثاني في الدقيقة 1 ـ2 عادل للهلال كلتشي من ركلة جزاء ارتكبها سعيد السعودي في الدقيقة 15ـ2 وسجل هدف الفوز للهلال البديل مهند الطاهر من كرة قودوين المرتدة من القائم.
 
23/3/2006 دوري ممتاز تعادل بهدف لكل تقدم المريخ بهدف جندي نميري من ركنية قلق 30ـ1 فعادل كلتشي للهلال في الزمن بدل الضائع من الشوط الثاني.
 
3/7/1999 درع الانقاذ التعادل بهدف لكل في الدقيقة 36ـ1 احرز عثمان زكي للمريخ اولا فعادل ياسر رحمة للهلال في الدقيقة 35ـ2 من ركلة جزاء ارتكبت معه.
 
15/7/2002 درع الانقاذ التعادل بهدف لكل احرز عثمان زكي الهدف الاول للمريخ 17ـ1 فعادل للهلال بسطاوي 40ـ1 من كرة عجيبة جدا اخطأ فيها عمار مكي.
 
--------------------------------------------
 
الجمهور مذيع والمذيع يشاهد ويستمع 
 
وممكن اهدي لامي.. طيب نحن نستفيد شنو؟ 
 
قناتكم احسن قناة في الدنيا.. (وكسير التلج)
 
الاعلام رسالة اعلامية ومرسل هذه الرسالة ومتلقيها لكن التقنيات الحديثة هدمت هذه المعادلة وقربت كثيرا المسافة بين قطبي الرسالة وكسرت الحائط الوهمي بينهما تماما كما فعل المسرح عندما جعل الصالة مشاركة في العرض وليست مجرد متلق له.
 
الان جمهور الاذاعة والتلفزيون يتصل «صوت» وفي بعض القنوات «صوت وصورة» ليعبر عن رأي او يقدم معلومات او ينصب من نفسه مراسلا.. وفي كل الاحوال المتلقي يتجاوز وضعه الذي رسمه له الاعلام القديم ويقدم رسائل اعلامية لغيره عبر وسائل الاعلام المختلفة في الحالة السودانية والحالات المشابهة لها كثير من المحاذير صاحب التجربة رغم فائدتها عموما ويتمثل ذلك في ان بعض الرسائل الاعلامية التي يبثها مستمعون او مشاهدون عبر الراديو والتلفزيون تأتي ضعيفة او ركيكة في الرأي او المعلومة ولا يستفاد منها ولاتلبي اهداف المرسل الاساسي الذي هو جهاز التلفزيون او الراديو بل ان بعض الجمهور المتحدث عبر الجهازين لايجيد الكلام نفسه وما (ناقش) الموضوع او(ماعنده موضوع) اساسا ويريد الظهور فقط وجاهل بالتقنيات مما يحدث ركبة فنية ولعل اشهرها عدم قفل جهازالبث عند الاتصال هاتفيا وبعضهم يعذب المذيع والمتلقين بالطريقة (السبهللية) التي يتخاطب بها عبر الاجهزة على سبيل المثال اذا كان الموضوع المطروح عن الطلاق: محدثكم سوسن فرج الله من حلة كوكو اعتقد ان سبب الطلاق في بعض الحالات ليس الزوج او الزوجة بل من ناس تانيين اقرباء زي الام أو الاب او الاخت او الزوجة الثانية ومفروض الزوج والزوجة مايرهنو مستقبل حياتهم بالاستجابة لتأثيرات ناس تانيين مهما كانت صلة القرابة وشكرا
 
يجب الا يفتح باب مشاركة الجمهور علي مصراعيه دون حسيب او رقيب ويجب الالتزام بادبيات وفن الحوار وتوجيه المشاركين الى ذلك ولابد ان تكون مشاركة طلب الاستماع الي اغنية في برنامج - مايطلبه المستمعون - وغيره من البرامج المقبلة الاذاعية والتلفزيونية واهداها الي معارفه فانه لن يستمتع وحده او مع معارفه قبل بل سيشاركه في هذا كل من يحب الاستماع الي الاغنية ويأتي ذلك من باب رسالة خاصة يستفيد منها الخاصة والعامة معاَ
 
علي سبيل المثال
 
الو.. الو
 
لي ستة شهور بحاول اتصل.. انا الليله فرحانة شديد
 
- ربنا يديم الافراح
 
- انا معجبة بقناتكم.. انتو ممتازين.. انتو احسن ناس في الدنيا.. انتو..
 
- معانا منو؟
 
- سوسن
 
- سوسن منو؟
 
- فرج الله اسلم علي العاملين فردا فردا 
 
- سوسن متصله من وين
 
- حلة كوكو
 
- وتضيع دقائق ثمينة اذا حسبت بقيمة الاعلانات تساوي ثروة ضخمة من المال في كلام خارم بارم غير مفيد بل يبعث علي الملل والضيق والمسئول عن هذه الركاكة في الشكل والمضمون القناة نفسها اذ يجب عليها التنبية باستمرار بتقنية وتقاليد وثقافة الحوار عبر اجهزة الاعلام.. بان يطفي المتصل الجهاز ويذكر اسمه وعنوانه ويدخل في الموضوع مباشرة دون (كسير تلج) ويلتزم بالوقت المتاح له دون تطويل.
 
ما ارفضه اتاحة بعض القنوات فرصة تقديم التحية والسلام والتهاني من شخص من والدته ووالده وزوجته وصديقه ومقدم او مقدمة البرنامج دون ان يرتبط ذلك بطلب اغنية او مادة مهداه لان الرسالة الاعلامية في هذه الحالة تصبح شخصية جدا وليس لها فائدة لباقي المشاهدين والمستمعين ماذا يجني ملايين المتلقين من واحد يسلم علي صاحبه عبر اجهزة الاعلام؟ الانسب ان يفعل ذلك مباشرة مع صديقه او صديقته بالهاتف او غير ذلك دون ان يضيع وقت القناة ويقحمنا في مالا ناقة لنا فيه ولا جمل.. حتي المغتربين انفسهم لديهم وسائل وامكانات الاتصال بذويهم واصدقائهم يوميا وبصورة اوسع واكثر حميمية دون اقحامنا في ذلك.
 
=====
 
في مثل هذا اليوم
 
العربية لغير الناطقين بها
 
٭ 17/9/2007 قال المدرب البرازيلي ريكاردو لصحيفة الكابتن: باللهجة السودانية اعرف كلمات: خروف . طحنية وسلطة
 
مدرب المريخ الالماني يعرف باللهجة السودانية حتي الان: بسه «بشه» اومر بكيت «عمر بخيت» ابد اللطيف بوي «عبداللطيف بوي»
 
٭ 17/9/2011: حذرت وكالة ناسا الفضائية الامريكية من وقوع قمر اصطناعي يزن ستة اطنان علي الارض والسودان يقع ضمن منطقة سقوطه.
 
الخميس الماضي وقع بالكارثة علي المريخاب ليس قمر واحد بل اقمار في الرد كاسل تزن ثلاثة اهداف.
 
=====
 
جمل تكتيكية
 
٭ في المريخ لاعبين طعنوا في السن يجب رحيلهم
 
«خالد ليمونة»
 
٭ الهلال يقلص الفارق عبر الـ DHL 
 
«متوكل الحلاوي»
 
٭ اعلام المريخ حاول اغتيالي معنوياً
 
« المعز محجوب»
 
٭ صلاح آدم اكتسح الخواجة والجنية ابتلع الدولار
 
« عبدالمنعم شجرابي»
 
٭ لو كان حارس المريخ اكرم لما خرج مهزوما
 
«جعفر حسين»
 
٭ فضائح الحضري تحوله الى اضحوكة في السودان
 
«موقع الفجر المصري»
 
٭ لاكسرنا كراسي لا عملنا شغب شوفوا ليكم شماعة غيرنا
 
« الفريق بحر»
 
٭ سعيد بلقب «المنظراتي» لان التنظير اساس التطور
 
«صلاح ادم»
 
٭ في الميدان مابعرف ابوي
 
«عبداللطيف بوي»
 
=====
 
رمية ركنية
 
من عبدالماجد محمد عبدالماجد ويهديها الى بابكر سلك وعبدالمنعم العبادي: كرّو.. جَرْ.. وجروي ابراهومة جر
 
=====
 
كباشن ستديو قوون
 
٭ وحالتو انا ما لاعب
 
٭ ولا أنا لاعب
 
٭ ياحضري انت زعلان من التلاتة ليه!! افرح ياعم ربنا انقذك من نص دستة
 
=====
 
ستديو قوون
 
يقدم
 
فيلم
 
افرح يا عم
 
بطولة
 
الحضري
 
سيناريو
 
صلاح من الله
 
=====
 
تصاوير وتعابير
 
قال الرووب
 
٭ مقبولة منك حركة كويسه من ولدنا لو اتحولت لثلاث نقاط بهذا المقياس يكون ضفر وعلاء يوسف وامير كمال خصموا تسع نقاط من المريخ
 
انت تمسح لي وانا امسح ليك
 
٭ الحضري: انت احرزت قون واحد بالشمال وانا خشوا فيني ثلاثة اقوان بالشمال امسح ليك كدارتك وتمسح لي احزاني.. انت تمسح لي وانا امسح ليك بالحاصل بي والحاصل بيك
 
الشاهد والضحية
 
٭ بشه يؤشر بعلامة الذبح قبل حلول عيد الاضحي المبارك.. السنة دي الاهلة ضحوا في ذو القعدة وضحية العيد الكبير في الدمازين.
 
قد اعذر من انذر
 
٭ ياعالم ياهوو.. مافي واحد فيكم يهتف: عائد عائد ياكوكي.. البعمل كده بفتح فيهو بلاغ.

Share this