Test

طه سليمان رقم ..ولن اتعامل مع شكر الله مرة أخري ..ولهذه الاسباب هبط احمد الصادق !!

12 أبريل 2014

الشعر مصدر رزقى والغناء مصدر رزقهم .. وهذا سر نجاح (ونسة وكلام واتس اب) ..!!

مهدى مصطفى شاعر غنائي شاب وواحد من أكثر الشعراء كثافة في التأليف في هذه الفترة ، قام مهدى بكتابة وتلحين العديد من الأشعار لأبرز المطربين في الساحة الفنية , ارتبط اسمه بالخلافات والمهاترات والغناء (الهابط )اذا صح التعبير .

- حسبما يقول مهدى- لا يكتب غناء هابطا، ولكن دافع انه يبحث عن أي طريق يصل بينه وبين الناس، وبعدها يستطيع تدبير أموره حسب ما يريد، واستطاع فيما بعد تقديم اعمال مع العديد من الفنانين مثل طه سليمان واحمد الصادق وانصاف مدنى وغيرهم.

- بداية انت كثير الخلافات والمهاترات بين الفنانين..؟

مشاكلى ماكتيرة لانى مسكين وطيب القلب واتعامل معهم بشفافية وليونة وبعض الفنانين يستغلون هذا الشئ ضدى ، والبساط احمدى مع كل الفنانين ..

- انت (مادى) لابعد الحدود ولهذا تخوف كثير من الفنانين منك ..؟

المادة سبب هذه (البلاوى )كلها.. الشعر مصدر رزقى والغناء مصدر رزقهم وفى الكويس منهم والسيئ منهم واغلبهم بستغل الخوة البينا .

- مقاطعة ..ولكن لولاهم لما ظهرت انت ..؟

لا أنكر ، انا اديتهم وهم ادونى ولولاى انا لما كانوا ليه مايحفظوا الفضل واصبحو ناكرين جميل وصراحة اتخدعت فى كثير من الناس.

- وهذا يعطيك الحق لتوقف اعمالك مع شكرالله عز الدين ..؟

لم اوقف اعمالى التى تغنى بها شكرالله ولكنه فنان مسيس وقراره ليس فى يده ولايستطيع اخذ قرار منفرد ويسمع كثيراً كلام الحولوا من غير الرجوع الى المصدر.

- مقاطعة : ولولا شكرالله لما ظهرت ..؟

يضحك .. انا يا استاذ ظاهر قبل شكرالله مايعرف الغناء واعمالى هى التى تتحدث عنى ومافى فنان ماتعاملت معه واسال عن من هو مهدى مصطفى .

- كيف ترى تعاملك مع امجد حمزه وهو شاعر لايمكن الاستهانة به.؟

امجد كان يكتب لشكرالله قبلى وتعامل معه فى عدد من الاغانى ولكننى افصل الاغنية له واكتبها باحساس والدليل اغنية (يمة الليلة يوم فرحى) يكفى هذه الاغنية التى وضعت بصمة فى مسيرة شكرالله ولا اعتقد ان اى شاعر يكتب له مثل هذه الاغنية .

مقاطعة : ايعنى ان امجد لايكتب باحساسه .؟

لا تعــــــــــــليق .

شكرالله فنان متمكن ، لذلك سنبادر بالصلح بينكما ..؟

موضوع شكر الله ده انتهى وندمت على التعامل معه وادركت مؤخرا انه كان يستغلنى ليصل لشئ لا احب التكلم فيه ولن اتعامل معه مرة اخرى .

- لولا خلاف طه سليمان مع شاعره امجد حمزة لما تعامل معك ..؟

غير صحيح طه فنان بمعنى الكلمة ورقم فى خارطه الاغنية السودانية .

اذا لماذا استغلك ..؟

لم يستغلنى وزى ماقلت ليك طه فنان راقى ويقيم الفن والفنانين والذين يتعاملون معه يعرفون معني هذا الكلام .. ويؤدى رسالة محترمة .

مقاطعة : بدفع ..؟

اكيــــــــد وغير كده فنان مرغوب ومحبوب وانسان حقانى (وماسك) الساحة بلا منازع والاول فيها.

-ايعنى اننا سنرى عقد احتكار بينك وبينه ..؟

لا انا اتعامل مع الكل وطه لا يحتاج الى عقود احتكار مع شخص بعينه وهو ذكى جدا ولن يتراجع عن ماوصل اليه.

- لماذا تصر على التعامل معه ..؟

اصرارى عليه لانه رقم كما قلت لك وهو بعيد عن الخلافات وحقيقة لا اريد الرجوع الى الخلف.

-على ذكر طه سليمان اين احمد الصادق من كل هذا ...؟

لى خمس اعمال معه لم تر النور .. واحمد حاليا ليس كالاول وارجع كلامى هذا الى عدم اختياره الجيد لاعماله ويجب ان يقدم مايتناسب مع صوته وامكانياتة الصوتية .

- انت مغرور ..؟

ابدا ولكن واثق من نفسى تماما وفى ما اقدمه ، اغنياتى مرغوبة و(ماشة وتملا الاسواق) . وانا رقم لايمكن تجاوزه وتعاونت مع أغلبية الفنانين .

كلماتك هابطة بدليل اغنيتك (ونسة وكلام واتس اب) ..؟

غناى خفيف وليس هابط والسوق له متطلباته وانا اواكب مايطلبه المستمع ودايما ما اجدد .. واغنية( واتس اب )ما هابطة ونجحت بصورة لم اتوقعها وهى الاكثر تحميلا فى مواقع التواصل الاجتماعى

هل يساعد الفيس بوك على نشر اغنياتك ..؟

مواقع التواصل بصورة عامة تساعد على النجاح واحرص دائما على متابعة اعمالى بمنتديات خالد الجاح لانها تجمع كل شئ الغنا والاخبار الفنية والصور والاهم لايأخذ مقابل يعمل لنشر الاغنية الجديدة.

- من ينافسك فى الساحة ..؟

محمد ديكور وهيثم عباس وامجد حمزة .

- اخيرا،،، جديدك ..؟

جديدى سيكون مفاجأة العام مع طه سليمان ولى اعمال مع ملكة الدلوكة انصاف مدنى واحمد الصادق وحرم النور وقرقورى وغيرهم من الفنانين .

اعمال جديدة لعوضية عذاب

كشفت الفنانة عوضية حسين المعروفة ب ( عوضية عذاب ) بأنها فرغت من بروفات عدد من أغانيها الجديدة التي تستعد لتقديمها في نهاية هذا العام لجمهورها ومتابعيها والتي تعاونت فيها مع عدد من الشعراء والملحنين المعروفين .. واكدت عوضية بأن أغاني الدلوكة والسيرة أصبحت مطلب للكثير في السنوات الأخيرة .

حمد الريح : الفن رسالة سامية حملها الرواد من قبلنا

قال الفنان الأستاذ حمد الريح إن نجوم ورواد الفن السوداني كلهم حملوا الفن كرسالة سامية وعلى رأسهم عميد الفن الراحل أحمد المصطفى والراحلين الكاشف وأبوداؤود وحسن عطيه، وقدموا فناً بديعاً يؤكد على علو كعبهم وانهم سائرون على دربهم دائماً وأبداً.

عبد الله البعيو : اغنياتى تضرب قلب تل ابيب ..!!!

اكد الفنان عبد الله البعيو ان الفنانين الذين ظهروا موخرا يرددون اغانى شعبية نجحوا بصورة كبيرة خاصة بوجود الاعلام بكل وسائله الامر الذى ساعدهم بالانتشار وذلك مالم يتوفر لمن سبقوهم من الفنانين الشعبيين ,نافيا فى الوقت ذاته بأن تكون اغنياته قد انتهت او تلاشت كما يقول الكثيرون .وقال ان اغنية (المدفع العنتيل) لو فكيتها فانها سوف تضرب قلب تل ابيب..مشيرا الى ان لكل مناسبة غناءها الخاص والمهم ليس الكم بل الكيف من الاغانى .

وختم البعيو حديثه بقوله على الفنانين الشباب عدم الاستعجال والتريث والمشى بخطوات ثابتة لتبقى اغنياتهم فى الذاكرة الغنائية وزاد ان الطلوع الى القمة سهل جدا ولكن الخوف من الوقوع سريعا .

المحطة الوسطي

برنامج المحطة الوسطي الذي يبث علي قناة الشروق بلا شك هو تفاعلي يتابع المستجدات اليومية والآنية في المجتمع ضمن سياسات مستقلة مقنعة وجذابة، ويستضيف الأشخاص المعنيين على المستويين الرسمي وغير الرسمي، وفي حال عدم توفر مستجدات يومية يتطرق للقضايا والظواهر التي تلامس حياة المواطن بشكل يومي. معالجة مستجدات وقضايا الرأي العام في مختلف المجالات، بجرأة وجدارة بمهنية عالية.

التحية للرائع طلال مدثر والتيم العامل ومزيد من النجاحات .

ساحر الكمان ..

عثمان محي الدين موج هادر من الاحاسيس الدافقة ..مفتوح القلب والوجدان والروح علي الشارع ..يعيش انفاس الناس فيحولها الي صولات ..وهمسات ووتر سادس لتلك الالة الساحرة ....عثمان يشكل نغمة جديدة ونسمة باردة..وفن موسيقي متحضر فارتقي بمشاعرنا وطرزها اشجان ..يكفي انه يقدمنا للعالم موسيقيا ويطوف الدنيا لاان يقول هاانذا عثمان وانما هذا هو السودان وانا بعض منه ....فهو وتر جميل ..ولحن مموسق...وشعور دفيق ....وانسان استثنائي...يسحتق ان نحتفي به ...انه ساحر الكمان ..اشكروه واعطوه حق قدره..حيوا ساحر الكمان ان كنتم تحبون الوطن

مذيعات كل ما يملكنه من مؤهلات وسامة و ( غنج ) صوت !!

الشكلُ والمظهر العام، أولا، وقبل كل شيء، لأن التلفزيون يرتكز على الصورة، التي هي ركنه الأساس، وهو على عكس الإذاعة، أو الصحافة المكتوبة، حيث من يمارسون المهنة مختبئون خلف المايكرفون، أو صفحات الورق، الأمر الذي يجعل من الشكل أمرا ثانويا، يتقدم عليه ما عداه من مهارات واشتراطات مهنية أخرى.

تلك هي الحجة التي يسوقها بعض أرباب الإعلام الفضائي، عندما تسألهم عن سبب كثرة الحسناوات على الشاشات السودانية. فتيات يفتقد كثير منهن لأبجديات العمل الصحافي، وكل ما يملكنه من مؤهلات، وسامة الشكل، أو غنج الصوت، الذي يصيرهن صاحبات طلات بهية، تفضلهن على سواهن من الزميلات، ممن يمتلكن خبرة عملية، الأمر الذي يؤدي لأن تكون المذيعة الخطأ، في المكان الخطأ.

اللوم هنا لا يقع على هؤلاء الزميلات، وإنما على من سطح العمل الفضائي، وأفرغه من مضمونه، وجعل نموذج الـباربي هو الأساس، دون الالتفات لأخطار ذلك على مستوى المادة المقدمة للمشاهدين.

الإشكالية تكمن، عندما يكون الأساس في التوظيف هو العلاقات الشخصية، أو الواسطات، والاعتماد على الذوقيات، بعيدا عن المعيارية القيمية، التي تخضع الجميع لمسطرتها، حيث يدخل كل متقدم إلى الوظيفة لاكتشاف خبراته، يليه مقابلة شخصية، وبالنسبة للمذيعين والمذيعات، عمل ما يعرف بـالبايلت، أو التصوير التجريبي في الاستديو، حيث لا يكتفى بمقدرة المقدمة على الحضور الشكلي الحسن، أو القراءة الجيدة، بل تختبر في الحوار، وإدارته، والتعامل مع أي طارئ قد يستجد أثناء الحوار أو النشرة، بشكل قد لا يكون في الحسبان.

من الظلم أيضا القول إن جميع المذيعات على الفضائيات السودانية، هن من الحسناوات اللواتي لا يعلمن شيئا! فهنالك أسماء لها حضورها المهني، ويتفوقن على كثير من زملائهن من الرجال، أمثال الزميلات: تسابيح خاطر، رشا الرشيد، فاطمة الصادق، ميسون عبد النبي، وغادة عبد الهادي ، وسواهن من اللواتي عملن على تشكيل المحتوى المعرفي لذواتهن، قبل الاهتمام بترتيب المظهر، الذي يُجدنه أيضا، وهن بذلك جمعن بين الحسنيين: العقل، والشكل، وهو التكامل الذي يجب أن يسعى له، بعيدا من تغليب جانب على آخر.

أتسيدي .. الموت وقوفا و قالت اللوحة تفوزان بجائزة الطيب صالح للقصة القصيرة للشباب

فازت القصة القصيرة » أتسيدي ..الموت وقوفا » للقاص ابراهيم جعفر يوسف والقصة » وقالت اللوحة » للقاص عبد الحفيظ عبد الله عبد الحفيظ بجائزة الطيب صالح للقصة القصيرة للشباب في دورتها السادسة مناصفة بينهما ، وأعلن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمركز عبد الكريم ميرغني بأمدرمان بحضور عبد الاله أبوسن وكيل وزارة الثقافة ، وتم منح كل من (أوتار نازفة) للقاص محمد النوراني الحاج و(خروج ماجوج) للقاص أمجد عبد الرحمن محمد و(المخيلة) للقاص طلال الطيب ابراهيم و(إنعتاق روح) للقاص أيمن محمد عبد السلام و(حراشف الشمس) للقاص عبد الرحيم محمد شهادات تقديرية .

وقالت الاستاذة مشاعر شريف سعيد مؤسسة ومديرة النادي السوداني للكتاب أن الجائزة الأولي قدمت مناصفة للقصتين لتقاربهما في المستوي من حيث الجودة الفنية مع إختلاف الأسلوب . وقدمت مشاعر سردا لتاريخ القصة القصيرة منذ حقبة الثلاثينيات ، مؤكدة أن جائزة الطيب صالح للشباب أسهمت في تقديم العديد من الكتَاب الجدد ، مشيرة الي أن لجنة التحكيم عكفت علي دراسة تسعة وعشرون نصا متسابقا في الفترة من 28 فبراير وحتي 30 مارس الماضي لتحديد النص الفائز وتسمية تسعة نصوص تمنح جوائز تقديرية .

وقدم الأستاذ عبد الإله أبوسن جائزة مالية باسم وزارة الثقافة للجائزة الأولي .

الأمين العام لإتحاد السينمائيين السودانيين يدعو الي تقنين أندية المشاهدة في الأحياء

دعا الأستاذ عبادي محجوب الأمين العام لإتحاد السينمائيين السودانيين الي تقنين أندية المشاهدة في الأحياء وفرض رقابة عليها وعلي الأفلام التي تعرضها للحد من الظواهر السالبة التي تنتشر بسببها ، مشيرا الي إمكانية اختصارها في الأندية الرياضية والثقافية والإجتماعية .

وأوضح عبادي بأن هناك محاولات جادة لإعادة دور العرض السينمائية وتأهيلها للشروع في عملية الإنتاج السينمائي وإقامة المهرجانات السينمائية كواجهة ثقافية تسهم في عملية نشر الثقافة السودانية وإبراز الهوية السودانية وجعل العام 2014 عاما للثقافة والسينما .

اواب وقلوبنا ليكم يكرما صناع الابداع ونجوم بصمة ابداع

تكرم مجموعة قلوبنا ليكم الثقافية بالتعاون مع مركز شباب امدرمان وبرعاية شركة اواب للخدمات الامنية عددا من المبدعين شعراء وملحنين ضمن فقرات توزيع جوائز مهرجان بصمة ابداع الشبابى (غناء وشعر ) اليوم السبت بمركز شباب امدرمان الساعه 7 مساء والمكرمين هم الفنان سبت عثمان- الشاعر جمال حسن سعيد - الشاعر التجانى حاج موسى- الدكتور الماحى سليمان- الشاعر اسماعيل الاعيسر- الدكتور الدريرى احمد الشيح- الشاعر عبد الله النجيب والاستاذ بدر الدين اسحق مدير الادارة العامة للشاب بوزراة الشباب والرياضة السابق بجانب تكريم الفنان مهند تبيدى والفنانة ساره عبد القادر لحصولهما على لقب افضل فنان وفنانة فى النسخة الثانية من مهرجان بصمة ابداع والشاعرة روعة شهلى والشاعرة تقوى هاشم بمناسبة حصولهن على لقب افضل شاعر وشاعرة فى المهرجان بجانب المجموعات الثقافية الشعرية التى شاركت فى النسخة الثانية من المهرجان .

مدير المهرجان :نختم بنجاحاتنا في الدورة (14)،وعيوننا بعزم واسع نحو الدورة (15)..

قال الأستاذ عبد المنعم عثمان مدير مهرجان البقعة الدولي للمسرح إن النجاحات التي تحققت لنا في هذه الدورة الرابعة عشرة كانت عالمية،ومشهودة،وبفضل الله وعونه كان المسرح القومي السوداني مسرحاً للإحتفال العالمي بيوم المسرح العالمي الذي خرج من باريس للخرطوم ليكتمل عرساً في مهرجان البقعة الدولي للمسرح ITIيونسكو المنعقد في إمارة الفجيرة بدولة الأمارات العربية المتحدة،وجاء الإنتقال هذا وفقاً لقرار المجلس التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح ،فنحن إذ نفعل هذا إنما نطلق عيوننا على مكاسب كبيرة ستتحقق للحركة المسرحية السودانية والوطن،والشيء الذي أود قوله إن نجاحنا في تنظيم المهرجان لكل السنوات الماضيات كان لتواثقنا مع بعضنا البعض وعملنا المشترك مع كل الشركاء على المستوى الرسمي والشعبي،هذا غير جهود العاملين في المسرح الوطني مسرح البقعة والذين وقفوا بقوة خلف هذا النجاح العالمي الكبير الذي سيتواصل بإذن الله،فنحن في ختام هذه الدورة الرابعة عشرة إنما نفتح الباب للدورة القادمة،بعزم واسع ونضال حقيقي لتأكيد عالمية المهرجان وفكرته ورؤيته وإتجاهاته المعرفية والتدريبية،فالمهرجان أصبح فكرة كاملة لتطوير الفعل المسرحي في بلادنا تدريباً وتأهيلاً،ثم تطويراً وترقية للفنون الأدائية..

ولعل الورشة الأولى لتطوير فنون الأداء التمثيلي والتي شاركنا فيها برفقة مركز مهدي للفنون واحدة من العلامات المضيئة التي نفتح لها المزيد من الأبواب لتكون على مدى العام،وجزء من نجاحات خواتيم هذه الدورة عقدنا لإتفاقية تعاون مع الهيئة العربية للمسرح وهذا ما يخدم تطوير المسرح السوداني والحركة المسرحية ويشكل إضافة نوعية لمستوى الشراكات التي ظل المسرح الوطني مسرح البقعة يعقدها كل عام،شكرنا يمتد هذا العام لكل الشركاء الذين كانوا أسباباً في نجاحاتنا هذه التي شهد عليها العالم كله بحمد الله.

مشاركة السودان في مهرجان المنيا الدولي الأول لمسرح الطفل بجمهورية مصر العربية

عادت فرقة مسرح العرائس التي شاركت في مهرجان المنيا الدولي الأول للطفل بمسرح العرائس بجمهورية مصر العربية بمسرحية »طائر الوادى« من تأليف واخراج عبد العظيم أحمد عبد القادر بمشاركة الممثلين عبد الرافع حسن بخيت ، نبيل حسن ساتي ، الهادى سراج النور، محمد حسين الأمام ،أحمد ونسي بخيت ، الموسيقى دفع الله الحاج ، تصميم وديكور محمد حسين الامام .

وشارك في المهرجان عدد من الدول منها المغرب ، الجزائر ، الأردن ، السعودية ، المكسيك ومصر بعدد من عروض مسرح العرائس ، ولقى العرض السوداني القبول والتفاعل الكبير من الأطفال والجمهور .

وفي ختام المهرجان تم تكريم الفرق المشاركة بحضور د .عصمت يحي رئيس المهرجان اللواء صلاح زيادة محافظ محافظة المنيا والفنانة الكبيرة صفاء أبو السعود .

يذكر أن الفرقة شاركت بعروض في مدينة اسوان بقصر الثقافة وذلك بالتنسيق مع القنصلية السودانية بحضور القائم بالأعمال السوداني محمود حمزة والمستشار محمد مدثر .
 


Share this