Test

سياسة اللين والدلال اضرت بالمريخ وافقدت لاعبيه الحماس والروح القتالية

2 مايو 2014

عبده قابل

فريق المريخ ظل في الفترة الاخيرة يسير من سيئ إلى اسوأ إذ ظلت العروض التي يقدمها في بطولة الممتاز هي من اسوأ واردأ العروض التي يقدمها فريق من فرق الدوري ، ولكن الشئ الغريب أن المريخ رغم سوء عروضه وتواضع مستوى أغلب لاعبيه كان يحقق الانتصارات ولكن اغلبها كانت انتصارات غير ممزوجة بالاداء الجيد إلا في عدد قليل من المباريات.

صدارة المريخ لبطولة الدوري الممتاز في اغلب الاسابيع التي انقضت من عمر البطولة لم يكن من بينها عروض ارضت جماهيره إلا القليل وحتى ذلك كان يحدث خلال فترات متباعدة لتظل جماهير المريخ الصابرة تنتظر أن يقدم لها اللاعبون عروضاً جيدة.

المريخ الذي كان يهز الارض تحت اقدام منافسيه الذين كانوا يخشونه ويعملون له ألف حساب لأن المريخ كان اسدًا كاسرًا ولكن ذلك الخوف زال اخيرًا بعد أن اصبح المريخ اسدًا بلا انياب يسهل لأي فريق ترويضه والتفوق عليه اذا لم يكن بالفوز فكان ذلك بحلاوة العرض وسلاسة الاداء وهذا ما افتقده المريخ في كل مبارياته السابقة وجماهيره الوفية الصابرة هي خير شاهد على ذلك.

لاعبو المريخ أكثر لاعبي الاندية فقداناً للولاء

تأكد تماماً أن اغلب لاعبي المريخ هم من اكثر لاعبي الاندية دلالاً إذ انهم افتقدوا العين الحمراء التي من خلالها يمكن أن يتم ردعهم إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث بالنسبة للاعبي المريخ الذين ظلوا يتصرفون حسب هواهم وعلى مزاجهم دون خوف أو خشية وهذا الأمر كان السبب الاول في التراخي والاستهتار الذي ظل مصاحباً وملازماً للمريخ في كل مبارياته.

سياسة الدلع وعدم المحاسبة واللين ظلت متواصلة بالمريخ فكان أن فقد أغلب اللاعبين الدوافع التي من خلالها يمكن أن يقدموا للفريق ما لديهم من جهد وبذل ليصبح التراخي هو ديدن لاعبي المريخ.

الشئ المفقود في المريخ أن الاداري لم تصبح كلمته مسموعة وسط اللاعبين الذين ظلوا لا يأبهون لأي نصائح ولا يقبلون تعليمات وكانت النتيجة ذلك السوء الذي ظل يظهر به غالبية اللاعبين لينعكس ذلك على الفريق كله.

في زمان مضى كانت الجماهير تدخل مبارياته وهي مطمئنة تماماً لفوزه

عندما كان فريق المريخ فريقًا بحق وحقيقة كانت جماهيره تملأ الاستادات التي تقام فيها مبارياته وكان ذلك يحدث بأعداد هائلة وهي واثقة من فوز المريخ على خصمه مهما كان مستواه وكان المريخ عندما تهتز شباكه بالهدف الاول يحدث هيجان شديد من لاعبيه ، وفي خلال فترة قصيرة يحولون الخسارة إلى فوز ، الآن أن حدث واهتزت الشباك بالهدف الاول من الفرق المنافسة بدلاً من أن يتضاعف جهد اللاعبين يظلون يؤدون المباراة وكأن شيئاً لم يكن لتنتهي المباراة، أما بالخسارة أو بالتعادل بعد صعوبة ومشقة.

ما كان يحدث في هذا الصدد كان يعود لإخلاص ووفاء لاعبي المريخ وحبهم لشعار النادي وهذا ما نعتقد انه انعدم تماماً في الوقت الحاضر وما يقدمه اللاعبين حالياً هو خير دليل في ما ذهبنا اليه.

المريخ فقد لاعبيه الروح القتالية والولاء للشعار وكان ذلك سبباً في عروضه الباهتة التي ظلت تكرر كثيرًا.

للاسف لاعبي المريخ ما يمنح لهم من حوافز ومرتبات لا تتناسب مع ما يقدمونه من أداء ضعيف ونتائج متواضعة.

استبدال المدربين السبب المباشر في تدني العروض وسوء النتائج

هناك حقيقة لا خلاف عليها وهي أن المريخ هو من اكثر الاندية في السودان، بل وفي افريقيا والعالم العربي الاكثر استهلاكاً للمدربين إذ ظل مجلس ادارة النادي يمارس هوايته في استبدال المدربين ، فقبل أن يتأقلم المدرب ويفهم اللاعبين ويفهمه اللاعبين فجأة يتم الاستغناء عنه ليجيئ مدرب آخر ليبدأ من الصفر وذلك بلا شك سبب الكثير من البلبلة وسط اللاعبين ، وهذا كان سبباً من اسباب التدني والسقوط الذي ظل يلازم المريخ.

كون أن مجلس ادارة المريخ يستبعد ابناء النادي من المدربين الذين هم الاكثر غيرة والاكثر صبرًا والذين يعرفون كل كبيرة وصغيرة عن اللاعب فهذا كان واحدًا من الاسباب التي هزت مستوى المريخ لأن المدرب الاجنبي لابد له من وجود مساعد من ابناء المريخ من المدربين وهم كثر ونحن لا ندري لماذا لا يرغب مجلس ادارة النادي أن يكون هناك ابن من ابناء النادي يشارك في تدريب الفريق.

اتوفيستر .. مدرب فقد صلاحيته

كون أن يستغنى المريخ عن المدرب الالماني كروجر قبل أن بتأقلم وقبل أن يقدم ما خطط له فجأة تتم اقالته والتعاقد مع المدرب العجوز الذي بلغ من الكبر عتيا ، اتوفيستر الذي تأكد تماماً أن عمره اصبح لا يساعده في التدريب فهذا المدرب فقد صلاحيته كمدرب قبل عدة سنوات ونحن لا ندري لماذا استدعاه المريخ مرة أخرى لتدريبه رغم أنه ظل بعيدًا عن عالم التدريب لعدة سنوات ، وعالم التدريب دائماً ما تحدث فيه مستجدات ، فهل كان اتوفيستر متابعاً بعد أن تقاعد عن التدريب لينفض المريخ الغبار عنه ويعينه مدربًا لفريقه.

أكرم السبب المباشر في تعادل المريخ أمام الأمل

حارس مرمى المريخ أكرم الهادي سليم الذي عاد قبل عدة ايام من دولة الامارات بعد عرض نفسه على طبيب امريكي جاء لحراسة مرمى المريخ بعد غياب عن مباراتين هما مباراة نيل الحصاحيصا وهلال كادوقلي ، شارك فيها ايهاب زغبير لتكون هما اول مباراتين يلعبها للمريخ ونأمل أن تكون الاخيرتين له نسبة لفشله الذريع في اثبات نفسه كحارس كان يعوّل عليه كثيرًا ولكن..

نعود لأكرم الهادي الذي لعب مباراة المريخ الاخيرة مع الامل وبدأ مستهترًا من البداية ، وكثير الحديث مع حكام المباراة قبل أن تبدأ والكل شاهد كيف انه ظل يلعب باستهتار زاد عن الحد ووصل ذلك الاستهتار قمته عندما ادعى الاصابة وهي كانت اصابة وهمية ليظل مطروحاً ارضاً لفترة طويلة استغرقت أكثر من 8 دقائق وكان ما حدث من اكرم هو السبب الاساسي والمباشر في التعادل الذي حققه الامل في آخر دقيقة بعد أن احتسب الحكم 8 دقائق كزمن اضافي للمباراة وقبلها كان المريخ مسيطرًا على اللعب وكان قريباً من حسم المباراة لصالحه إلا أن ما حدث من اكرم ادى لأن يدخل لاعبي الامل في اجواء المباراة من جديد وبالتالي قل عطاء لاعبي المريخ بعد أن فتر حماسهم وقل مجهودهم بعد توقف المباراة لعدة دقائق ، ليخسر المريخ نقطتين كان المريخ في امس الحاجة لهما ليتزحزح المريخ للمركز الثاني بعد أن كان أولاً.

لاعبون تأكد أنهم غير جديرين باللعب للمريخ

هناك عدد من اللاعبين تأكد تماماً من خلال الاداء الذي ظلوا يقدمونه انهم غير جديرين باللعب للمريخ ، منهم المحترف ومنهم المحلي.

من اللاعبين المحليين الذين ظلوا يشكلون خطورة على المريخ في مقدمتهم اللاعب بله جابر الذي افتقد تألقه تمامًا فهذا اللاعب في كل الكرات التي كان يلعبها كانت تقطع منه وتشكل خطورة على مرمى المريخ ليصبح بله جابر لاعب ضرره للمريخ اكثر من نفعه ونعتقد أن المريخ صبر عليه بما فيه الكفاية.

الحارس ايهاب زغبير وضح أنه حارس ليس في قامة المريخ والتخلص منه يجب أن يتم بأسرع فرصة.

المحترف الاثيوبي شيملس خدع جماهير المريخ بالخمسة أهداف التي سجلها في فريق النسور .. هذا اللاعب كلاعب وسط مفروض منه أن يكون منظماً لألعاب المريخ إلا انه كان دائماً من اسوأ اللاعبين مستوًى واداءً ونعتقد أن الفترة التي قضاها بالمريخ كانت كافية لشطبه من كشوفات الفريق.

المحترف الغاني غاندي ايضاً هو محترف دون المستوى ، غلب المريخ حيلة في الخانة التي يلعب فيها ، فهو تارة مدافعاً وتارة اخرى لاعب وسط وفي كل الخانات التي شغلها لم يثبت وجوده ليحين موعد شطبه في نهاية الموسم.

المريخ لأول مرة لا يفوز على فرق الولايات بأرضها

تعود المريخ في كل مواسم الدوري الممتاز السابقة تحقيق الفوز على اغلب اندية الولايات بأرضها ووسط جماهيرها إلا أن المريخ في كل المباريات التي لعبها في الدورة الاولى لبطولة الممتاز الحالية فشل في تحقيق أي فوز في المباريات الثلاث التي لعبها بكل من الحصاحيصا ، شندي وعطبرة. ليفشل المريخ في تحقيق أي فوز في كل المباريات التي لعبها بالولايات وعددها ثلاث مباريات وهذا أمر لم يحدث من قبل للمريخ.

المريخ مهدد بالخسارة أمام الهلالين ..ـ هلال الفاشر وهلال الخرطوم

مستوى المريخ الذي ظل يتراجع اسبوعاً بعد اسبوع تبقت له مباراتين في الممتاز أولهما ستكون مع هلال الفاشر المنطلق بقوة وستقام المباراة بالفاشر. وبعدها سيلعب المريخ مباراته الاخيرة أمام خصمه الهلال وهي مباراة لو استمر مستوى المريخ هو نفس مستواه فإن خسارته لها ستكون نسبتها 90%.


Share this