Test

ميسون تستكشف عالم الصنايعية وشهد المهندس أشرقت في النيل الأزرق ...كرومة ومكارم في عيد التلفزيون

10 سبتمبر 2015

شنة ورنة - محمد شريف - sudanvet@hotmail.com

تعود المذيعة ميسون محمد عبد النبي قريباً إلى شاشة أم درمان الفضائية لتقديم برنامج (أغنيات سمراء) وإلى إذاعة المساء لتقديم برنامج (تسجيلات نادرة) وذلك بعد إجازة تلت مراسم الزواج لقضاء شهر العسل خارج السودان وستدشن ميسون قريباً مجموعة كتب جديدة منها كتاب حول ( إعادة اكتشاف عالم الصنايعية ) وستطير لاحقاً إلى الدوحة للمشاركة في كورس عن (الصحفي التلفزيوني الشامل) وكانت قد شاركت قريباً في ورشة تدريبية بمركز قناة الجزيرة للتدريب والتطوير بقطر بحضور المذيعة خديجة بن قنة . 

رسائل في بريد (شنة ورنة)

( الأستاذ محمد شريف.. تحية طيبة أبحث ليك بهذا الرسالة للسؤال عن الفنان القامة وصاحب الصوت والأعمال الغنائية الجميلة الأستاذ إسماعيل حسب الدائم هذا الفنان الرائع الذي أمتع الشعب السوداني بفن أصيل وغناء جميل ولقد افتقدناه كثيراً وهو فنان ظلمته الأجهزة الإعلامية وأتمنى منك أن تفرد له مساحة وتتحدث عنه في صفحتك الممتازة والمحببة والمقروءة لدى الكثير من القراء لكي نرد الدين لهذا الفنان ).

علاء الدين دبورة - مكتبة دبورة – عطبرة

alaadabora2007@gmail.com

من المحرر :

(شكراً جزيلاً علاء الدين دبورة نسعد جداً بالتواصل والاهتمام والإشادة بالصفحة ونرسل عبرك التحايا للجميع في مدينة الحديد والنار وكل الود والتقدير لأسرة (دبورة) العريقة التي تخرج فيها الكثير من أهل الإبداع ونقول: إن الأستاذ إسماعيل حسب الدائم صاحب تجربة جميلة ومتميزة ومتفردة وأثرى الوجدان بروائع الأغاني (حبيب قول لي راجع) و(أديني رضاك) و(لما أشوفك) وغيرها وهو موجود وبصحة جيدة ويواصل عمله الفني واتفق معك في أنه تعرض لظلم كبير إعلامياً وسنلتقيه قريباً وسيطل قريباً عبر شاشة تلفزيون السودان في حوار بين العام والخاص من تقديم الزميلة عواطف محمد عبد اللـه.

نجم الفضائية السودانية المذيع أنس الإمام :

أشجع الهلال من داخل المقبرة وأطرب للعميد والبلابل

المظهر مهم في الشاشة وصوري الخاصة منشورة في (بي بي سي) 

كنت مراسلاً لمجلة (ماجد) وتعجبني إطلالة المذيعة إيمان بركية 

المذيع أنس محمد علي الإمام من الوجوه الشبابية المتميزة في الفضائية السودانية، وقد سجل حضوراً أنيقاً عبر برنامج (بيتنا) ، ووجد الإشادة ، جذوره تعود إلى الولاية الشمالية ، درس المراحل الابتدائية والثانوية في مدينة دنقلا، وتخرج في أكاديمية السودان للدراسات المصرفية والمالية ونال دراسات عليا في نظم المعلومات المصرفية من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، يعمل منذ العام 2008 في شركة (ام تي ان سودان) وحالياً في قسم الاتصال الخارجي، قدم العديد من الفقرات التلفزيونية عبر برنامج (نهارات رمضان) من الخرطوم والولايات المختلفة وقدم مجموعة من التقارير من خارج السودان آخرها من جنوب أفريقيا التقيناه لإلقاء مزيد من الضوء على تجربته الإعلامية.

- كيف ومتى تشكل بداخلك هذا العشق للمايكرفون؟

في الأول كانت الجمعيات الأدبية والدورات المدرسية وحبي للعمل الإعلامي بدأ عندما كنت مراسلاً لمجلة ماجد الإماراتية وأنا في الصف الخامس الابتدائي، حيث كانت بطاقة المندوب التى أحملها أكبر حافزاً ودافعاً لي بأن أحب العمل الإعلامي منها تنقلت بين مجموعة من المجلات مثل مجلة (آفاق) ومجلة (الحياة العلمية).

- مذيعيون من السودان والخارج كنت معجباً بهم في بداياتك ؟

من السودان معجب بالأستاذ الطيب عبد الماجد والأستاذة إيمان بركية ومن خارج السودان معجب بالأستاذ أحمد منصور في قناة الجزيرة. 

- كيف ألتحقت بحوش التلفزيون القومي ؟

سمعت من المخرج سيف الدين حسن بأن هناك معاينات في التلفزيون لاختيار مذيعين، تقدمت واجتزت المعاينات والحمد لله وبتوفيقه تم قبولي مذيعاً ببرنامج بيتنا. 

- شخصيات مهدت لك الطريق ووقفت إلى جانبك ؟

المخرج العالمي الأستاذ سيف الدين حسن والأستاذ هشام عز الدين مدير البرامج بقناة الشروق والأستاذ النور معنى النور منتج برنامج بيتنا الذي وقف بجانبي وشجعني ووجهني. 

- كيف تم استقبالك في برنامج بيتنا ؟

استقبال رائع وترحيب عالي من قبل الزملاء ، ولازلت اذكر أول يوم و الزميل نشأت الإمام– رد اللـه غربته- معنا وهو يحاول أن يبسط لنا عمل الاستوديو ويقدم لنا النصائح.

- نشأت الإمام ونسرين الإمام وأنس الإمام أسماء قدمت برنامج "بيتنا" بالتلفزيون هل هناك قرابة بينكم؟

حقيقة هذا أكثر سؤال كان يلاحقني في صفحات التواصل الاجتماعي .. هو تشابه أسماء ، ولكن ضمنا (بيتنا) وأصبحنا أشقاء. 

- ماهو سقف الحرية في برنامج "بيتنا" وهل هناك خطوطاً حمراء تمنعكم من التواصل مع المشاهدين ؟

المذيع في "بيتنا" ليس مجرد مذيع ، بل إنه جزء من إعداد البرنامج فيهو يساهم في اختيار موضوع التفاعلية التى تطرح على صفحة البرنامج على الانترنت ، ويساهم في اختيار مواضيع التقارير التلفزيونية ، وبعض الفقرات ونحن جزء من فريق عمل كبير يعمل على تقديم شيء مفيد للمشاهد. 

- هوايات وتجارب أخرى لا يعرفها من يتابعك عبر الشاشة ؟

أهوى التصوير الفوتغرافي وشاركت في العديد من المسابقات الإقليمية كجائزة الشارقة للصورة العربية التي نظمها اتحاد المصورين العرب ، أيضاً نشرت لي بعض الصور في كثير من المواقع العالمية منها (بي بي سي) . 

- إلى أي درجة يفيد المظهر المذيع في الوصول إلى المشاهد ؟

المظهر الجيد فيه احترام للمشاهد في المقام الأول لأننا نحن كمذيعين ندخل البيوت من غير استئذان ويجب أن يكون مظهرنا لائقاً ومشرفاً وثانياً نحن نمثل قناة السودان ونعكس وجه البلد وغير هذه وذاك هو جزء من مكمل لشخصية المذيع ولهذا كان لابد من الاهتمام بالمظهر الجديد.

- لماذا يعتمد جيلكم على العامية ويهمل الفصيح ؟

برامج المنوعات بطبيعتها خفيفة وتعتمد على العامية كلغة حوار ، فنحن نخاطب الجمهور كل على حسب لغته ، في المقابل هناك برامجاً تعتمد على اللغة الفصحى ، اعتقد طبيعة البرنامج لها دور كبير في ذلك ونعمل بالموازنة بين الاثنين .

- البعض يقول إن تلفزيون السودان قليل المشاهدة ما رأيك أنت ؟

تعدد الخيارات قلل من جمهور التلفزيون هذه حقيقة، ولكن يبقى التلفزيون القومي هو الأب الروحي لكل القنوات السودانية، ولديه جمهوره داخل وخارج السودان ولازال يحتفظ بألقه. 

- هل تفضل الاستمرار في التلفزيون الرسمي في حال وصلتك إغراءات من القنوات الخاصة؟

أفضل الاستمرار في التلفزيون القومي ولا أمانع إذا وصلني عرض من إحدى القنوات الخاصة ولكن مع الوضع في الاعتبار بأن التلفزيون القومي لديه خبرات تراكمية كبيرة يمكن الاستفادة منها خصوصاً بأنني في أول الطريق.

- وسائل التواصل الجديدة نعمة أم نغمة ؟

لا ريب أن تكنولوجيا المعلومات فتحت آفاقاً واسعة للإعلام لإيصال المعلومات وذلك بالاستفادة من سرعة انتشارها وقدرتها على خلق التفاعل بين الجمهور لمختلف القضايا ، وفي نفس الوقت خلقت مرتعاً خصباً للإشاعات.

عملك عبر شركة الاتصالات MTN ماذا أضاف لمشوارك ؟

عملي في شركة اتصالات كبرى مثل MTN أتاح لي الإلمام والمعرفة بجديد التكنولوجيا وأهم البرمجيات التى يمكن الاستفادة منها وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا وتسخيرها في خدمة الإنسان هذه المعرفة قدمتها في شكل حلقات تلفزيونية نأمل أن تكون قد نالت الرضا.

- ماهي علاقتك مع عالم الرياضة وكرة القدم الهلال والمريخ ؟

أعشق الهلال وكنت حريصاً على متابعة مبارياته من داخل الإستاد، أشجع المريخ خارجياً لأنه يحمل اسم السودان.

- لمن تستمع من المطربين الرواد والشباب ؟

أطرب للبلابل واستمع لأحمد المصطفى. 

- أمنيات وأحلام تتمنى تحقيقها في المستقبل القريب؟

أتمنى أقدم برنامج يسهم في تغيير الصورة الذهنية السالبة عن السودان وتقديم السودان بصورة ايجابية للعالم. 

ميادة قمر الدين ...عروس الموسم

احتفل الوسط الفني بزواج الفنانة الشابة ميادة قمر الدين وشهد حفل الزواج مجموعة من الفنانين والفنانات منهم: ريماز ميرغني وكان اللافت في الحفل أن العروس شاركت بالغناء في يوم زفافها وقد اشتهرت ميادة بأنها أول فنانة شابة تقدم أغنيات الحقيبة والأغنية الشعبية بآلة (الرق)، حيث أحدثت ضجة كبيرة وانقلاباً في الوسط الفني عقب ظهورها لأول مرة في برنامج نجوم الغد بقناة النيل الأزرق وهي تحمل (الرق) وتقدم أغنيات التراث وتبدع في ترديد أغنية الشاعر محمد بشير عتيق (يا نسيم باللـه اشكيلو تباريح شوقي وهيامي).

غادة تلفت الأنظار وتغني للعيون

شكلت الفنانة الشابة غادة حسن حضوراً أنيقاً في حفل تدشين كتاب (ألق العيون) للباحث والرياضي محمد حسن الجقر ونالت غادة أصوات الإشادة والتصفيق خلال وصلتها الغنائية التي قدمتها في ثنائية مع الفنان عبد الكريم أبو طالب بمسرح الفنون الشعبية ضمن مجموعة أغنيات في وصف العيون وحرص عدد من الأدباء والشعراء والكتاب على تحيتها وتشجيعها وطالبوها بالمزيد من الأغنيات الخاصة وشهد تدشين الكتاب معتمد أم درمان مجدي عبد العزيز وشارك بالغناء مجموعة من الفنانين منهم الأمين البنا وعزة أبو داؤود وأحمد الجقر وصلاح الأمين. 

 (بشة) في فيديو كليب (خور أبو ضعينة)

يشارك لاعب الهلال والمنتخب القومي (بشة) في فيديو كليب جديد بعنوان (خور أبو ضعينة) يحكي معاناة طفل صغير ذهب إلى المدرسة وعند عودته وجد السيول والأمطار دمرت منزله وشردت أهله والأغنية من كلمات وألحان عاصم البنا وتم تسجيلها في شكل أوبريت بصوت عاصم البنا وعصام محمد نور وجمال فرفور وطه سليمان ومنتصر هلالية ومحمد حسن حاج الخضر والجزار وفهيمة ونسرين هندي ويطل عبر الفيديو كليب الفنان النور الجيلاني.

أبو الطيب السوداني :مهر علا الفارس 100 ناقة 

عرض رجل سوداني يدعى أبو الطيب عثمان 100 ناقة للزواج من مذيعة "الام بي سي" الأردنية علا الفارس، عاشقة الخيول والجمال، وقال العريس المرتقب ، إنه سيشتري الجمال ليحقق حلم حياته من الزواج من علا الفارس وأنه جمع مبلغاً من المال يكفي لشراء المزيد من النوق، وأشار أنه يملك الآن 100 من أجمل النوق، والتي سيقدمها كمهر للإعلامية الفارس، وأنه ينتظر ردها وقالت علا الفارس إنها تفاجأت بالعرض وأن الزواج قسمة ونصيب وأنها تكن كل الحب والاحترام للشعب السوداني .

رئيس جمهورية الحب يغني للتاكا وتوتيل 

أكد رئيس جمهورية الحب الشاعر اسحق الحلنقي محبته الشديدة لمدينة الجمال الخضراء كسلا الوريفة وجدد عشقه لأرض التاكا وتوتيل والقاش وكتب أغنية كسلاوية جديدة بعنوان (زهرة كسلا) سيقدمها قريباً الفنان جمال فرفور.

ترباس وعبد العال السيد...حب جد جد

احتفل الشاعر عبد العال السيد بإطلاق أغنيته الجديدة (بحبك جد) في لقاء القمم الفنية الذي جمعه مع الفنان كمال ترباس في مدينة جدة السعودية وسبق أن تعاون الثنائي على إنتاج الأغنية الرائعة (أنت المهم) وقال عبد العال السيد إنه يواصل عمله الصحفي بعد الوعكة الصحية التي جعلته طريح الفراش الأبيض ووعد بتقديم الجديد من الأغاني بعد تجربته مع الفنانين ترباس وطه سليمان ومع الراحلين مصطفى سيد أحمد ونادر خضر.

سيف الجامعة ...كيف أخبارك

قدّم الفنان سيف الجامعة لأول مرة أغنيته الجديدة (كيف أخبارك) بمسرح ومنتدى الاسكلا الثقافي بالخرطوم ووجدت الأغنية إشادة الحضور وأهل الاختصاص من الموسيقيين والأغنية من كلمات الشاعر الدبلوماسي معاوية التوم ومن ألحان د .هاشم عبد السلام وأفتقد الجمهور الجامعة الذي كان آخر ظهور له عبر حلقة عيدية في الشروق من تقديم سلمى سيد. 

تسهر الإذاعة السودانية في عيد الأضحى المبارك مع سهرة جديدة بعنوان (بيت الغنا) تستضيف أسرة الفنان عبد العزيز محمد داؤود في جلسة تقف على تجربته الفنية وتغني عبرها ابنته عزة مجموعة من الأغاني الخالدة وتسهر الإذاعة أيضاً في العيد مع سهرة (محطات فنية) التي تستضيف الفنانة شادن محمد حسين إضافة إلى سهرة (المرأة الحديقة) مع الشاعرة إيمان محمد الحسن .

آل أبو داؤود يعيِّدون في حوش الإذاعة

شهد المهندس أشرقت في النيل الأزرق 

أبدت مذيعة قناة النيل الأزرق شهد المهندس سعادتها بنجاح برنامجها الجديد (أشرقت) والذي يهتم بالقضايا الاجتماعية والصحية الخاصة بالأسرة وقد قدمت عبره مجموعة من الفقرات التي تهتم بصحة الأسنان خاصة أسنان الأطفال والتقت عبره خبراء في مجال الطب والعلوم الصحية .

كرومة ومكارم  في عيد التلفزيون

كشف منتج ثاني أيام عيد الأضحى بالتلفزيون القومي علاء الدين الضي عن برمجة نوعية توازن بين الترفيه والمعلومة وتعبر عن الثراء والتنوع الفني والثقافي في السودان وتجمع بين الجيل الذهبي وجيل الفنانين الجدد، وقال: إن التلفزيون سيبث حلقة عيدية خاصة عن كروان الحقيبة (كرومة) بمشاركة الفنانين إبراهيم خوجلي وحسن شرف الدين إضافة إلى فيلم وثائقي عن تجربة الفنان محمد الأمين وفيلم وثائقي عن تجربة الفنان رمضان حسن إضافة لحوارات خاصة مع مجموعة من نجوم الفن من مصر بعنوان من القاهرة سلام وسهرة مقترحة عن التواصل الفني بين السودان وتشاد بمشاركة الفنان عبد القادر سالم والفنانة مكارم بشير. 


Share this