Test

حاربوا لوائح الاتحاد المتهالكة

13 يونيو 2013
لازالت اصداء فشل الهلال في قيد المحترف المالي سيدي بيه تتواصل , و تظل هنالك عدة مساعي من قبل الادارة لانهاء ازمة اللاعب والحاقه بقائمة الفريق ليشارك معه اعتبارا من النصف الثاني للموسم الحالي .
 
ولاشك ان قضية سيدي بيه فتحت العديد من الملفات فيما يخص لوائح اتحاد الكرة التي انتقدناها كثيرا ولكن للاسف لم يكن هنالك اي تغيير فيها , حيث ساهمت لوائح اتحاد الكرة المتهالكة في خلق العديد من المشاكل للاندية .
 
اقتصار فترة قيد اللاعبين لعشرة ايام فقط تعد تجنيا في حق اندية تدفع الملايين لكي تضم افضل اللاعبين , ولايعقل ان تظل الاندية تلهث حتى الساعات الاخيرة للتسجيلات والسبب ضيق الفترة .
 
الاتحاد الدولي لكرة القدم يمنح اي اتحاد وطني الحق في تحديد المدة الزمنية التي تناسبه ويترك له اختيار فترتين في الموسم لقيد اللاعبين ولكنه لايفرض على الاتحادات الوطنية ان تكون فترة التسجيلات عشرة ايام او عشرين يوما .
 
في الاتحاد القطري مثلا تبدأ فترة قيد اللاعبين بالانتقالات الصيفية من اول يوليو وتستمر حتى نهاية سبتمبر اي لمدة شهرين ونصف , بينما تمتد الانتقالات الشتوية لمدة شهر كامل من الاول من يناير وحتى الحادي والثلاثين منه .
 
اتحاد الكرة السوداني اغرب اتحاد في العالم لانه يمنح الاندية اياما معدودة لتسجيل اللاعبين رغم انه يدرك ان شهادات النقل الدولية دائما ما تتأخر وهذه ليست المرة الاولى ورغم ذلك لم يبادر بزيادة الفترة للخروج من هذا الحرج .
 
اتحاد الكرة يدار بلوائح متهالكة والواجب على الاندية التحرك لاصلاح هذا الخلل بشكل سريع حتى لاتتضرر اكثر , وفي ظل استمرار هذه الهرجلة حتما سوف تدفع الاندية الثمن غاليا . 
 
في الهلال حدثت ازمة سيدي بيه وفشلت الادارة في الحاقه بالكشف , ولم يستطع المريخ ضم المالي باسيرو لاعب الاهلي شندي بسبب ضيق الوقت لان ادارة النمور وافقت على عرض المريخ في الزمن الضايع وقبل انتهاء فترة التسجيلات بنصف ساعة فقط .
 
اتحاد الكرة عندنا هو الوحيد في العالم الذي يجبر اللاعب على الحضور الى مكاتبه لكي يبصم امام لجنة ماتسمى بالتسجيلات وهو ايضا يعد تقليدا غريبا ومتخلفا لاننا لانرى ان هنالك لاعبا يحضر لمكاتب الاتحاد عند توقيعه مع اي ناد .
 
عملية التعاقد التي تتم بين اللاعب والنادي عادة تتم في اي مكان ( فندق او مكاتب النادي بشرط وجود عقود معروفة وموثقة بين الطرفين وبعدها يتم تسجيل اللاعب في الاتحاد الوطني للبلد ومايحدث عندنا تقاليد متخلفة ليس لها اي وجود في العالم , 
 
استغرب موقف الاندية خاصة فريقي القمة من الذي يحدث في اتحاد الكرة من هرجلة وعبث في ظل وجود امثال محمد سيد احمد وغيره الذين اصبحوا يعبثون بالاندية التي اصبحت ليس لها اي موقف .
 
ماحدث في قضية سيدي بيه صحيح يتحمل الجزء الاكبر منه ادارة البرير ولكن ايضا ضيق فترة الانتقالات ساهمت ايضا في وقوع الهلال بحرج كبير وحرمت المريخ من التعاقد مع باسيرو وغيرها الكثير من الشواهد .
 
اذا لم تتعدل هذه اللوائح ويساعد الاتحاد الاندية في انجاز تعاقداتها بشكل صحيح فحتما المعانأة سوف تتواصل في المواسم القادمة ولن يقتصر الامر على سيدي بيه وحده . 

Share this